Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
39 result(s) for "عبد الخالق، عبد الخالق محمود مؤلف"
Sort by:
ديوان ابن الفارض : تحقيق ودراسة نقدية
يشتمل هذا السفر على نص ديوان ابن الفارض محققا، ويسبق الديوان ويتصدره دراسة نقدية تضع شعره فى سياق النقد الأدبى الحديث. وقد نهج المحقق منهجا استبعد فيه جيع نسخ الديوان المطبوعة. كذلك نسخ الديوان المخطوطة المتأخرة. ومن ثم فقد اعتمد على النسخ الست التى تبدأ بــ 804 هـ وتنتهى بــ 1097 هـ، حرصا على أن تكون قريبة عهد بعصر الشاعر. كما يؤكد المحقق على القول بقيمة الديوان الأدبية وبأصالة مبدعة الذى اشتركت فى تكوينه بيئات ثلاث : الشام والحجاز، ومصر. يشتمل علي فهارس : فهرس للقوافي، وللأعلام والقبائل، وللبلدان والمواضع ونحوها وفهرس للمصطلحات الصوفية، وفهرس للنباتات والأعشاب.
الإدارة والتخطيط التربوي
يستعرض الكتاب موضوع هام بعنوان : الإدارة والتخطيط التربوي. ويتناول الفصل الأول : (الإدارة التربوية علاقتها بالإدارة العامة والإدارة المدرسية، ويبين مفهوم الإدارة، ومفهوم الإدارة التربوية-التعليمية، والفرق بين الإدارة التعليمية، والإدارة التربوية، والإدارة المدرسية. والعلاقة بين الإدارة التربوية والإدارة العامة، ويتكلم الفصل الأول عن : العمليات والمهارات الإدارية للقيادات الإدارية، ويبين أولا : التخطيط. وثانيا : التنظيم، ويلقي الفصل الثالث الضوء على : القيادة التربوية وأنماطها، ويبين مقدمة. ومفهوم القيادة الجديدة، ودواعي الاهتمام بالقيادة، ووظائف وخصائص القيادة التربوية. وتحملنا صفحات الكتاب في الفصل الرابع لمطالعة : المسئوليات والاتجاهات الحديثة لقيادات الإدارة المدرسية، ويبين علاقة الإدارة المدرسية بالإدارة العامة، وعلاقة الإدارة التربوية بالإدارة المدرسية. ومفهوم الإدارة المدرسية، وأهمية الإدارة المدرسية، ويسرد الفصل الخامس : التخطيط ( مفهوم-المجالات-الضرورة-الأهداف) ويبين مفهوم التخطيط ونشأته. وثانيا : تعريفات التخطيط، وثالثا : مجالات التخطيط، ويستعرض الفصل السادس : المداخل الرئيسية للتخطيط التعليمي ومراحله. ويبين أولا: مدخل أسلوب الدراسات المقارنة، ويوضح الفصل السابع : البيانات المطلوبة للتخطيط التعليمي وأنواع الخطط، ويبين بيانات سكانية. وبيانات اقتصادية واجتماعية، ويسرد الفصل الثامن : مشكلات التخطيط التعليمي والعلاقة بين التعليم والتنمية، ويبين أولا : مشكلات التخطيط التعليمي في الدول النامية. وفي النهاية يأتي الفهرس.
التلوث البيئي : المصادر-الأنواع-المشكلات-الوقاية
يحتوى هذا الكتاب على ثمانية فصول تستعرض المفاهيم الأساسية في البيئة والعديد من المشكلات البيئية وبعض الطرق المعالجة لها ويأتي الفصل الأول ليعرض مفهوم البيئة والنظام البيئي ومكوناته أما الفصل الثاني فيوضح مفهوم تلوث الهواء والغلاف الجوي وطبقاته المختلفة وفي الفصل الثالث يحدثنا الكتاب عن أهمية الماء ومصادر تلوثه وبعض المعالجات لهذه الملوثات. أما الفصل الرابع فيستعرض التلوث الناشئ عن المخلفات السائلة والصلبة وطرق معالجته ويأتي الفصل الخامس ليحدثنا عن المبيدات وأثرها في تلويث البيئة وفي الفصل السادس استعرض لتلوث البيئة بالمواد المشعة والحروب وآثارها في إحداث التلوث البيئي ويحدثنا الفصل الثامن من الكتاب إلى استعراض الأغذية وعلاقاتها بالتلوث البيئي وأخيرا التلوث الضوضائي.
دراسات في المناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال
يحتوي الكتاب على ثمانية فصول الأول يتناول تطور مفهوم المنهج والفصل الثاني يتناول مناهج رياض الأطفال والفصل الثالث يستعرض الأسس السيكولوجية والفلسفية لبناء مناهج رياض الأطفال أما الفصل الرابع يتناول عناصر منهج رياض الأطفال والفصل الخامس يتناول اللعب كمدخل لبناء مناهج رياض الأطفال والفصل السادس يتناول مناهج رياض الأطفال والخبرات المتكاملة والفصل السابع يقدم نماذج من البرامج التي تقدم لأطفال رياض الأطفال أما الفصل الثامن والأخير فيقدم البرنامج المتكامل لخبرة السوق المجمع.
دراسات في مناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال
هذا الكتاب هو لبنة متواضعة في بناء عظيم صنعه أساتذة وزملاء لنا في مجال رياض الأطفال فهذا الكتاب لا يقتصر على العاملين في مجال رياض الأطفال فقط بل إلى كل أم وأب وكل مربي بل وكل المهتمين والعاملين في هذا المجال وقد جاء هذا الكتاب في ثمانية فصول حيث تناول الفصل الأول مفهوم المنهج بشكل عام وتطور هذا المفهوم ثم الفصل الثاني ويحتوي على مناهج رياض الأطفال بشكل خاص، وخصائص مناهج رياض الأطفال، ومصادر بناء مناهج رياض الأطفال، ثم تنتقل إلى الفصل الثالث الذي يشمل الأسس السيكولوجية والفلسفية لبناء مناهج رياض الأطفال أما الفصل الرابع فيشمل عناصر مناهج رياض الأطفال وتتضمن الأهداف والمحتوى وطرق تقديم الأنشطة المناسبة للأطفال، الوسائل الشائعة في رياض الأطفال أما الفصل الخامس فيتكلم عن اللعب كمدخل لبناء مناهج رياض الأطفال، وفي الفصل الخامس فيتكلم عن اللعب كمدخل لبناء مناهج رياض الأطفال وفي الفصل السادس عرض الخبرات المتكاملة في مناهج رياض الأطفال ويأتي الفصل السابع يضم نماذج للبرامج المقدمة لأطفال الروضة وأخيرا الفصل الثامن هو عبارة عن نموذج لوحدة في الخبرات المتكاملة بعنوان السوق المجمع (السوبر ماركت) مقدمة بصورة تفصيلية وبذلك تكون خاتمة الكتاب.
الشوار : (جهاز العروس في مصر) في عصر سلاطين المماليك
يتحدث الكتاب عن جهاز العروس في مصر في عصر سلاطين المماليك ويتناول ما يلي: أولا: الأثاث المنزلي: السرير، الأريكة صندوق العروسة، الكرسي، المفروشات، الحاف ، المخدات المرتبة؛ ثانيا: أدوات المطبخ: الطشت والإبريق، الطاسة، طاسة الخضة، الصحن، السلطانية، السكينة، أدوات الغرف: المعلقة والمغرفة، المصفاة، القدح، القلة، الزير، الجرة، المكيال، المنخل، الدلو، القربة، الكلجة.
انتقام بلقيس :‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ مجموعة قصصية /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
هذه المجموعة تناقش قضايا مجتمعية معقدة، منها الحلم بالثراء بين شباب مجتمعنا وهل تتحقق هذه الأحلام أم أنها فقط تظل تحمل صفة الأحلام، وتناقش كذلك مفهوم الخيانة فكل منا يحمل في داخله تفسيرا للخيانة، فقد يبرر البعض الخيانة وقد يرفضها البعض الآخر ولكن تظل هي خيانة وهل خيانة الوطن يكون لها مبرر ؟!، وتناقش أيضا قضية تغيرات الزمن، وأن لكل زمان مستجداته، وأن كل قديم يبلى ويندثر، وهل يحق لنا نحن البشر أن ننسى الماضي وننسى فضله علينا، ثم هناك قضية الزواج الذي يكون من أجل إنقاذ عزيز لدينا دون توقع النتائج باهظة الثمن، ومن يتزوجون فقط لأجل أنهم يملكون المال دون مراعاة لأي شيء آخر، ثم أخيرا تناقش قضية العالم الآخر للجن وكيف يمكن أو لا يمكن أن تنشأ علاقة معهم، وإن فرضنا جدلا أنه يمكن ؛ فكيف سيكون شكلها ؟!.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
رحلة إبراهام بارسونز من حلب إلى الخليج العربي (1774-1775)
في هذا الكتاب يقدم بارسونز تفاصيل عن التجارة في الإسكندرونة، وعن المدينة وضواحيها وعن الر حلات التي قام بها في المنطقة، ووصف للمدن والقرى والطرق الأخرى التي مر بها وصفا دقيقا، فهو بصفته قنصلا اهتم بوصف أسلوب معيشة القناصل الأخرى. وفي أثناء مروره بصحراء البادية السورية في سنة (1774) سجل وصفا مفصلا ومفعما بالحيوية للمناطق الممتدة من حلب إلى بغداد وكان وصفه للقافلة أثناء الترحال من أروع ما كتب عن حياة البادية، وفي كل موضع من مواضع الرحلة نشهد اهتماما كبيرا بالتجارة وبالحكومة وأساليب العيش.
رحلة بيدرو تيخيرا من البصرة إلى حلب عبر الطريق البري (1604-1605)
تعد هذه الرحلة إحدى أهم الرحلات التي شهدها الشرق عموما، والعراق خصوصا، في مطلع القرن السابع عشر وهي أول رحلة معروفة لرحالة برتغالي في العصر الحديث بحد علما ومع أن عددا كبيرا من الرحلات الأجنبية وجدت طريقها إلى الترجمة والنشر منذ مدة طويلة، وبأكثر من طبعة وأكثر من ترجمة في بعض الأحيان، إلا أن هذه الرحلة الرائعة النادرة بقيت بعيدة عن متناول أيدي المترجمين والناشرين للأسف الشديد، ولم تترجم منها سوى صفحات معدودة أصبحت مرجعا لكل من يريد الإستشهاد بها، وبقي النص الكامل لها بعيدا عن الإهتمام، مع أن حصة العراق فيه أكثر من نصف الرحلة، وربما يعود السبب في ذلك إلى صعوبة النص القديم الذي كتبت به الرحلة، أو لعدم توفرها، أو للسببين معا.