Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"علي، إيهاب السيد أحمد محمد"
Sort by:
دراسة تقويمية لبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية في ضوء أهدافها
2022
قامت الجامعات السعودية بدور كبير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك من خلال إنشاء معاهد متخصصة في هذا الشأن. وقد حاولت الدراسة الحالية تسليط الضوء على برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك بتحليلها وتقييمها في ضوء أهدافها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل وثائق الخطط الدراسية لستة برامج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية الحكومية؛ لمعرفة مدى توافق تلك البرامج مع أهدافها المنصوص عليها. وقد توصلت الدراسة إلى التأكيد على الدور الذي قامت ولاتزال تقوم به تلك المعاهد في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلا أن أهدافها وخططها الدراسية في حاجة إلى التطوير في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتضمن التصور مكونات برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بداية من اسم البرنامج وأهدافه وشروط القبول به وكذا خطته الدراسية. كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة.
Journal Article
مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية العامة بمصر
2021
هدفت الدراسة إلى التعرف على مكونات المواطنة المتضمنة في كتب التربية الوطنية المقررة على طلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة بمكونات المواطنة، وزعت على أربعة مجالات هي: مكون الهوية والانتماء للوطن (10) عبارات، ومكون حقوق المواطنة (12) عبارة، ومكون واجبات المواطنة (13) عبارة، ومكون المشاركة المجتمعية والسياسية (10) عبارات. قام الباحث بتضمين القائمة التي تم الوصول إليها في صورتها النهائية في استمارة؛ وذلك لغرض تحليل محتوى كتب التربية الوطنية للصف الأول والثاني والثالث الثانوي؛ حيث اعتبرت هذه القيم فئات التحليل، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج تحليل المحتوى توافر مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية بنسب متقاربة، وجاء ترتيبها على التوالي: المشاركة المجتمعية والسياسية بنسبة (28.70%)، ثم واجبات المواطنة بنسبة (25.52%)، ثم الهوية والانتماء للوطن بنسبة (23.31%) وأخيرا حقوق المواطنة بنسبة (22.66%). كما تمثلت أكثر مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية إجمالا - من حيث فئات المضمون الفرعية-في \"تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز بينهم\"، و\"المعرفة العامة بدستور مصر والنظام السياسي بها\"، و\"ممارسة العمل التطوعي\"، ثم \"الانتماء للوطن\". كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج تحليل كتب التربية الوطنية لمكونات المواطنة، وأنها في اتجاه كتاب التربية الوطنية للصف الأول الثانوي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
Journal Article
تقييم الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء مداخل تعلمهم وتحصيلهم الدراسي
by
علي، أحمد رمضان محمد
,
علي، إيهاب السيد أحمد محمد
in
التحصيل الدراسي
,
اللغة العربية لغير الناطقين بها
,
تدريس اللغة العربية
2021
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تقييم الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها (قبل الخدمة) في ضوء مداخل تعلمهم وتحصيلهم الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبا من طلاب المستوى الرابع والثامن في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 -2020 م؛ طبق عليهم بطاقة ملاحظة الأداء العملي، واستبانة مداخل تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى كبير من الأداء العملي، لدى عينة البحث. ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومداخل تعلمهم، عدا العلاقة بين جانب إدارة الفصل والمدخل السطحي، فكانت علاقة سالبة، ودالة إحصائيا عند مستوى (0.05). وأنه لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحصيلهم الدراسي. ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مداخل تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحصيلهم الدراسي. وأنه لا يوجد فرق دال إحصائيا في مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا لمداخل تعلمهم. ولا يوجد فرق دال إحصائيا في مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا لمستوى تحصيلهم. ويوجد فرق دال إحصائيا في الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا للمستوى الدراسي (المستوى الرابع-المستوى الثامن)، لصالح المستوى الثامن (ذوو المستوى الأعلى في الأداء العملي).
Journal Article
تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية
by
حليبة، مسعد محمد إبراهيم
,
علي، إيهاب السيد أحمد محمد
in
البرامج الأكاديمية
,
التعليم العالي
,
برامج الدراسات العليا
2021
هدف هذا البحث إلى وضع تصور لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية المتخصصة؛ ولتحقيق ذلك الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وحدد الباحثان ستة وثلاثين برنامجا للدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وللدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، وأعدا أداة لتحليل تلك البرامج، وحلل الباحثان الستة والثلاثين برنامجا، وقيما تلك البرامج، وفي ضوء عملية تقييم تلك البرامج وضع الباحثان تصورا مقترحا لبرامج الدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعرض الباحثان التصور المقترح على تسعة وعشرين متخصصا، وأكد المتخصصون دقة عناصر التصور المقترح للبرامج الثلاثة وتتابعها، وبذلك توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للتصور المقترح لبرامج الدبلوم المهني والماجستير ودكتوراه الفلسفة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتكون التصور المقترح لكل برنامج من عشرة عناصر (اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والجهة المانحة، وشروط القبول، والأهداف، ونواتج التعلم ومواصفات الخريج، والخطة الدراسية، ونمط تقديم البرنامج، ومتطلبات الحصول على الدرجة، ومجالات عمل الخريج)، وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، وحددا موضوعات مازالت في حاجة إلى البحث.\"
Journal Article
الذكاء الاجتماعي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى عينة من أطفال المؤسسات الايوائية
by
الديب، عبير محمد كمال عوض عبدالله
,
محمد، رندا السيد أحمد علي
in
أطفال المؤسسات الايوائية
,
التفاعل الاجتماعي
,
الصحة النفسية
2019
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي بمكوناته ومفهوم الذات بمكوناته والتحصيل الدراسي لدى عينه من أطفال المؤسسات الأيوائيه، ومعرفة الفروق في الذكاء الاجتماعي ومفهوم الذات والتحصيل الدراسي التي ترجع إلى العمر الزمني وسبب الإيداع، وتكونت عينة الدراسة من (۳۰) طفلا من الأطفال الذكور المودعين بالمؤسسات الايوائية -مدينة الزقازيق -محافظة الشرقية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار الذكاء غير اللفظي (طه المستكاوي، ۲۰۰۰)، مقياس الذكاء الاجتماعي (عبير كمال، ٢٠١٥)، مقياس مفهوم الذات (عبير كمال، ۲۰۱۰)، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، وللتأكد من صحة الفروض أو عدم صحتها تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون -ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام معادلة كرسكال وليز. وأسفرت نتائج الدراسة علي: -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي ودرجات مفهوم الذات الفرعية والدرجة الكلية. -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي. -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية لمفهوم الذات والتحصيل الدراسي. -عدم وجود فروق في الذكاء الاجتماعي لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع). -عدم وجود فروق في مفهوم الذات لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع). -عدم وجود فروق في التحصيل الدراسي لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع).
Journal Article