Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
16 result(s) for "علي، إيهاب السيد أحمد محمد"
Sort by:
دراسة تقويمية لبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية في ضوء أهدافها
قامت الجامعات السعودية بدور كبير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك من خلال إنشاء معاهد متخصصة في هذا الشأن. وقد حاولت الدراسة الحالية تسليط الضوء على برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك بتحليلها وتقييمها في ضوء أهدافها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل وثائق الخطط الدراسية لستة برامج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية الحكومية؛ لمعرفة مدى توافق تلك البرامج مع أهدافها المنصوص عليها. وقد توصلت الدراسة إلى التأكيد على الدور الذي قامت ولاتزال تقوم به تلك المعاهد في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلا أن أهدافها وخططها الدراسية في حاجة إلى التطوير في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتضمن التصور مكونات برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بداية من اسم البرنامج وأهدافه وشروط القبول به وكذا خطته الدراسية. كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة.
مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية العامة بمصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مكونات المواطنة المتضمنة في كتب التربية الوطنية المقررة على طلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة بمكونات المواطنة، وزعت على أربعة مجالات هي: مكون الهوية والانتماء للوطن (10) عبارات، ومكون حقوق المواطنة (12) عبارة، ومكون واجبات المواطنة (13) عبارة، ومكون المشاركة المجتمعية والسياسية (10) عبارات. قام الباحث بتضمين القائمة التي تم الوصول إليها في صورتها النهائية في استمارة؛ وذلك لغرض تحليل محتوى كتب التربية الوطنية للصف الأول والثاني والثالث الثانوي؛ حيث اعتبرت هذه القيم فئات التحليل، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج تحليل المحتوى توافر مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية بنسب متقاربة، وجاء ترتيبها على التوالي: المشاركة المجتمعية والسياسية بنسبة (28.70%)، ثم واجبات المواطنة بنسبة (25.52%)، ثم الهوية والانتماء للوطن بنسبة (23.31%) وأخيرا حقوق المواطنة بنسبة (22.66%). كما تمثلت أكثر مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية إجمالا - من حيث فئات المضمون الفرعية-في \"تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز بينهم\"، و\"المعرفة العامة بدستور مصر والنظام السياسي بها\"، و\"ممارسة العمل التطوعي\"، ثم \"الانتماء للوطن\". كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج تحليل كتب التربية الوطنية لمكونات المواطنة، وأنها في اتجاه كتاب التربية الوطنية للصف الأول الثانوي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
تقييم الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء مداخل تعلمهم وتحصيلهم الدراسي
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تقييم الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها (قبل الخدمة) في ضوء مداخل تعلمهم وتحصيلهم الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبا من طلاب المستوى الرابع والثامن في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 -2020 م؛ طبق عليهم بطاقة ملاحظة الأداء العملي، واستبانة مداخل تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى كبير من الأداء العملي، لدى عينة البحث. ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومداخل تعلمهم، عدا العلاقة بين جانب إدارة الفصل والمدخل السطحي، فكانت علاقة سالبة، ودالة إحصائيا عند مستوى (0.05). وأنه لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحصيلهم الدراسي. ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مداخل تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحصيلهم الدراسي. وأنه لا يوجد فرق دال إحصائيا في مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا لمداخل تعلمهم. ولا يوجد فرق دال إحصائيا في مستوى الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا لمستوى تحصيلهم. ويوجد فرق دال إحصائيا في الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفقا للمستوى الدراسي (المستوى الرابع-المستوى الثامن)، لصالح المستوى الثامن (ذوو المستوى الأعلى في الأداء العملي).
تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية
هدف هذا البحث إلى وضع تصور لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية المتخصصة؛ ولتحقيق ذلك الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وحدد الباحثان ستة وثلاثين برنامجا للدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وللدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، وأعدا أداة لتحليل تلك البرامج، وحلل الباحثان الستة والثلاثين برنامجا، وقيما تلك البرامج، وفي ضوء عملية تقييم تلك البرامج وضع الباحثان تصورا مقترحا لبرامج الدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعرض الباحثان التصور المقترح على تسعة وعشرين متخصصا، وأكد المتخصصون دقة عناصر التصور المقترح للبرامج الثلاثة وتتابعها، وبذلك توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للتصور المقترح لبرامج الدبلوم المهني والماجستير ودكتوراه الفلسفة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتكون التصور المقترح لكل برنامج من عشرة عناصر (اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والجهة المانحة، وشروط القبول، والأهداف، ونواتج التعلم ومواصفات الخريج، والخطة الدراسية، ونمط تقديم البرنامج، ومتطلبات الحصول على الدرجة، ومجالات عمل الخريج)، وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، وحددا موضوعات مازالت في حاجة إلى البحث.\"
الذكاء الاجتماعي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى عينة من أطفال المؤسسات الايوائية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي بمكوناته ومفهوم الذات بمكوناته والتحصيل الدراسي لدى عينه من أطفال المؤسسات الأيوائيه، ومعرفة الفروق في الذكاء الاجتماعي ومفهوم الذات والتحصيل الدراسي التي ترجع إلى العمر الزمني وسبب الإيداع، وتكونت عينة الدراسة من (۳۰) طفلا من الأطفال الذكور المودعين بالمؤسسات الايوائية -مدينة الزقازيق -محافظة الشرقية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار الذكاء غير اللفظي (طه المستكاوي، ۲۰۰۰)، مقياس الذكاء الاجتماعي (عبير كمال، ٢٠١٥)، مقياس مفهوم الذات (عبير كمال، ۲۰۱۰)، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، وللتأكد من صحة الفروض أو عدم صحتها تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون -ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام معادلة كرسكال وليز. وأسفرت نتائج الدراسة علي: -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي ودرجات مفهوم الذات الفرعية والدرجة الكلية. -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي. -وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات الفرعية والدرجة الكلية لمفهوم الذات والتحصيل الدراسي. -عدم وجود فروق في الذكاء الاجتماعي لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع). -عدم وجود فروق في مفهوم الذات لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع). -عدم وجود فروق في التحصيل الدراسي لدى أطفال المؤسسات الايوائية ترجع إلى (العمر الزمني -وسبب الإيداع).