Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
9,577 result(s) for "البرامج التدريبية"
Sort by:
التدريب والتطوير وأثره في الإدارة المحلية
تهدف الدراسة إلى بيان أن التدريب والتطوير هو ذلك النشاط المدروس الذي يضم عدداً من الخطوات المنتظمة التي تهدف إلى تحقيق وتنمية وتطوير الجوانب المعرفية والعملية المعلوماتية وتسعى إلى إحداث تغير سلوكي إيجابي في جانب المهارات والقدرات المختلفة وتطوير الأداء وبالتالي إحداث تغيراً إيجابياً في آلية العمل من خلال تغير اتجاهاته العامة وكافة أنماطه السلوكية. توصي الدراسة إلى أهمية صقل مهارات الموظفين وتنمية قدراتهم العملية للوصول إلى مستوى الإنتاج إلى أفضل حال لذا فإنه يجيب التركيز على عنصر التدريب والتطوير سواء كان على نطاق داخلي أو فتح مجالات للتدريب الخارجي. نتائج الدراسة تبين أن للتأهيل دور هام للنهوض بمستوى موظفي الوحدة الحكومية ويعتبر مكملاً لعنصر التدريب حيث أن الوعي الذاتي رحلة طويلة تمتد مع تقدم الحياة حيث أن الفرد يتعلم مع تقدم الحياة حيث أن الفرد يتعلم ويزداد وعيه مع مروره بالتحديات والتجارب المختلفة التي تجعل منه أكثر وعياً وتحدد نقاط الضعف والقوة.
Designing a Training Program for Iraqi EFL In-Service Teachers
\"يدرس طلاب البكالوريوس في أقسام اللغة الإنكليزية في كليات التربية في العراق مادة مناهج وطرائق تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في فصل دراسي واحد فقط خلال فترة دراستهم للبكالوريوس والتي تمتد على مدى أربعة سنوات وذلك لأن أغلب التركيز في المنهج الدراسي يكون على علم اللغة والأدبيات أكثر مما هو عليه بالنسبة لطرائق التدريس على الرغم من أن كليات التربية تهيأ وتخرج طلبتها ليكونوا مدرسين في المستقبل! يوضح البحث أن نسبة كبيرة من مدرسي اللغة الإنكليزية الحاليين يواجهون صعوبة في إيصال المادة الدراسية إلى طلبتهم وذلك لافتقارهم للبرامج التدريبية والورشات المناسبة فيما يتعلق بطرائق التدريس. يظهر تقرير مكتب الاعتمادية الحكومي الأمريكي (٢٠٠٩) أنه يوجد طلب كبير ومتزايد على إقامة هكذا ورش وبرامج تدريبية بسبب قلة الفصول الدراسية الاحترافية في تدريس اللغة الإنكليزية. يستهدف البرنامج المقترح الحالي مدرسي اللغة الإنكليزية الحاليين في المدارس العراقية لثلاث أسباب. السبب الأول هو أن العديد من المدرسين الحاليين يعتبرون المشاركة في هذه البرامج التدريبية غير ضرورية لاعتقادهم أن سنوات الخدمة والخبرة المتراكمة من هذه السنوات كافية بحل المشاكل الطارئة في مجال التدريس. السبب الثاني هو أنه خلال السنوات الأربعة في أقسام اللغة الإنكليزية في كليات التربية لا يوجد عدد كافي ومكثف من الفصول الدراسية المتعلقة بمناهج وطرائق تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية. أما السبب الثالث والأخير هو حقيقة أن اللغة الإنكليزية في العراق هي لغة أجنبية لذا فإن المدرسين والطلاب لا يستطيعون تطوير مهاراتهم السمعية واللغوية ما لم يستمروا بالمشاركة بهكذا برامج تدريبية وتطويرية. إن الهدف من هذا البرنامج هو مساعدة مدرسي اللغة الإنكليزية على استخدام وتضمين الطرق الحديثة والفعالة في تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس العراقية.\"
تصور مقترح لبرنامج التدريب الميدانى في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال والمشاركة المجتمعية بكلية التربية - جامعة حلوان
مشكلة البحث: قصور برنامج التدريب الميداني للطالبات/ المعلمات بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية- جامعة حلوان في الوفاء بمتطلبات المعايير القومية للتعليم في مصر وقيم المشاركة المجتمعية. وقد تطلب هذا: ١- وضع تصور مقترح لتفعيل برنامج التدريب الميداني للطالبات/ المعلمات بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية- جامعة حلوان في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر وقيم المشاركة المجتمعية. ٢- وضع معايير للتقييم الموضوعي لأداءات الطالبات/ المعلمات بشعبة رياض الأطفال ببرنامج التدريب الميداني في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر وقيم المشاركة المجتمعية. ٣- تنمية قيم المشاركة المجتمعية الفاعلة بين مجتمع كلية التربية- جامعة حلوان متمثل في (مكتب التدريب الميداني)، والمجتمع المحلي ممثل في (الروضات ومكاتب التدريب الميداني بالإدارات التعليمية المختلفة، ومكتب التدريب الميداني بوزارة التربية والتعليم). ٤- تنمية قيم المشاركة المجتمعية لدي الطالبات/ المعلمات بكلية التربية- جامعة حلوان من خلال التصور المقترح للبرنامج المقترح وفق متطلبات المعايير القومية للتعليم في مصر. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل برنامج التدريب الميداني، المعايير القومية للتعليم، وقيم المشاركة المجتمعية وأهميتها للطالبات/ المعلمات بشعبة رياض الأطفال، وتوظيفها مع الأطفال. ومن أهم التوصيات: ١- ضرورة العمل على تطوير برامج إعداد وتدريب معلمة رياض الأطفال قبل الخدمة وأثنائها. ٢- نشر الوعي بقيم المشاركة المجتمعية عبر وسائل الإعلام والجهات الإدارية المسؤولة. ٣- عقد بروتوكولات بين كلية التربية والإدارات التعليمية تؤكد على الشراكات الناجحة بين المؤسسات. ٤- تفعيل الأنشطة اللاصفية في المؤسسات المجتمعية المحيطة بالروضة من خلال مقرر التدريب الميداني.
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التنظيم الذاتي الانفعالي وأثره على خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التنظيم الذاتي الانفعالي على خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلا وطفلة يعانون من مشكلة قلق التفاعل الاجتماعي بدرجة مرتفعة، وتراوحت أعمارهم بين (7-9 سنوات)، ومن مستوى اجتماعي واقتصادي متوسط، وتم تقسيمهم بصور عشوائية إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل منهما (20) طفلا وطفلة، وطبق عليهم البرنامج التدريبي بهدف خفض حدة قلق التفاعل الاجتماعي لديهم، وذلك لمدة شهرين ونصف بواقع (20) جلسة تدريبية. واسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي/ والبعدي على مقياس قلق التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس قلق التفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق بين متوسط درجات الإناث والذكور في القياسين القبلي/ والبعدي في اتجاه القياس البعدي لصالح الذكور، ووجود فروق بين متوسط درجات الذكور على مقياس قلق التفاعل الاجتماعي بالبعد الأول والثاني والرابع أعلى من متوسط درجات الإناث، في مقابل انخفاض درجات الذكور عن الإناث بالبعد الثالث الخاص بالقلق المرتبط بظهور أعراض جسمية، مما يشير أن انخفاض درجة قلق التفاعل الاجتماعي لدى الإناث أكثر من الذكور بشكل عام. ووجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس قلق التفاعل الاجتماعي لصالح القياس التتبعي. مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة، وفي ضوء تلك النتائج توفر الدراسة الحالية برنامجا تدريبيا يمكن استخدامه من قبل المعلمين والقائمين على رعاية الأطفال بهدف الحد من تلك المشكلة الانفعالية ومساعدتهم على اكساب الطفل العديد من المهارات التي تساعده ليكون أكثر تكيفا من الناحية الاجتماعية والانفعالية.
فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية وعادات العقل لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة
هدفت الدراسة لتحسين الوظائف التنفيذية وعادات العقل لدى المجموعة التجريبية باستخدام برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ، والتحقق من فعاليته في تحقيق هدفه ومدى استمراريته خلال فترة المتابعة. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (126) طفل من أطفال الروضة بمجمع العروبة التعليمي بأسوان، والعينة التجريبية من (6) أطفال بالتساوي؛ (3) إناث، (3) ذكور. ضمت أدوات الدراسة استبيان عادات العقل (Costa & Kallick, 2009) (ترجمة وتقنين الباحثان)، ومقياس الوظائف التنفيذية (Nyberg& Thorell, 2008) ((ترجمة وتقنين الباحثان)، ومقياس مؤشرات صعوبات التعلم النمائية (عبدالله، 2006)، واختبار المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (الهوارنة، 2000)، واختبار القدرة العقلية مستوي 4 - 5 سنوات (موسى، 2006)، واختبار المسح النيورولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم (کامل، 2007)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين). استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما تبين استمرار فعالية البرنامج بعد فترة من المتابعة. وفي ضوء النتائج توصل الباحثان لضرورة تصميم مزيد من البرامج القائمة على التعلم المستند للدماغ.
نمط التفكير (الايجابي- السلبي) في ضوء بعض المتغيرات
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة جامعة تلمسان وأثر كل من متغيري الجنس (ذكر، أنثى) والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (منخفض، مرتفع) على هذا الأخير، لقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة جامعة تلمسان متكونة من 100 طالب وطالبة (28 ذكور و72 إناث)، طبق عليها مقياس التفكير بنمطية الإيجابي والسلبي للطلبة الجامعيين من إعداد عبد العزيز حنان (2012) بعد التأكد خصائصه السيكومترية وتقدير صلاحيته للدراسة. توصلت الدراسة إلى أن نمط التفكير السائد لدى أفراد عينة الدراسة إيجابي، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور، إناث) فيما يخص التفكير بنمطية (الإيجابي والسلبي)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق في التفكير الإيجابي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر الطلبة، بينما يوجد فروق في التفكير السلبي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي لصالح المستوى المرتفع.