Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,690 result(s) for "الحضارة الإسلامية تاريخ"
Sort by:
حضارة الإسلام في الشرق الأقصى : الصين-تايوان-كوريا-اليابان
يتناول كتاب (حضارة الإسلام في الشرق الأقصى : الصين-تايوان-كوريا-اليابان) والذي قام بتأليفه (كرم حلمي فرحات أحمد) في حوالي (464) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الحضارة الإسلامية في الشرق الأقصى) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الشرق الأقصى الطبيعة والإنسان-الفصل الثاني : دخول الإسلام إلى الشرق الأقصى-الفصل الثالث : مراكز نشر الإسلام في الشرق الأقصى-الفصل الرابع : مكانة الإسلام في الشرق الأقصى-الفصل الخامس : علماء الدعوة الإسلامية في الشرق الأقصى والتحديات التي تواجه نشر الإسلام.
من شواهد حضارة المسلمين في الهند مدينة حيدر أباد
هدف المقال إلى الكشف عن جانب من جوانب عظمة حضارة المسلمين في الهند التي ضمتها مدينة (حيدر أباد). وطرح المقال عدة تساؤلات، منها ما هي حيدر أباد، وأين تقع حيدر أباد، ومن الذي أسسها، وماهي أشهر معالمها التاريخية. وتطرق المقال إلى حكاية حيدر أباد. وناقش المقال نظام الحكم بحيدر أباد. وأوضح المقال تشابه حيدر أباد بمتحف معماري. وقدم المقال نبذة تاريخية عن مدينة حيدر أباد. وتطرق المقال إلى انسحاب بريطانيا من الهند، والعجائب المدهشة بمدينة حيدر أباد. وأختتم المقال بعرض أعظم المعالم التاريخية والأثرية ومنها مسجد المنارات الأربع، وجامعة العثمانية، ومستشفى العثمانية، وقصر العدل، وقصر جو محل، وفلك ناما أو مدينة السماء، ومتحف نظام الملك، وجهاز منار، وغير ذلك من المتاحف العالمية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
حضارة الإسلام
مؤلف هذا الكتاب جوستاف فون جرونباوم أحد كبار المستشرقين الذين هفت نفوسهم إلى دراسة الإسلام وتاريخه. وهو يرى في هذا الكتاب أن العرب أعطوا العالم الإسلامي قرآنه ولغته وعقيدته. وإنهم استوعبوا حضارات تلك البلاد وهضموها وأخرجوها للناس في ثوبها الغريب الإسلامي، والمؤلف وإن سمى كتابه الإسلام في العصور الوسطى لكنه بدأ معه حيث نبت، فهو يتتبع نشأته وسنة ويدرس أصوله ومذاهبه وفرقه بأسلوب علمي نزيه دقيق، يعبر عن تقديره ويترسمه قرآنا الحقيقي الصادق للعقيدة الإسلامية.
أثر استعمال خطة كيلر في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية
هدف البحث إلى الكشف عن أثر استعمال خطة كيلر في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. وتمثلت أداة البحث في اختبار التفكير الاستدلالي. وتكونت مجموعة البحث من 50 طالب من طلاب معهد إعداد المعلمين في النجف الأشراف، وتم تقسمهم إلى مجموعتين 25 طالب في المجموعة الضابطة، و25 طالب في المجموعة التجريبية. وتوصلت نتائج البحث إلى أن فاعلية خطة كيلر في التفكير الاستدلالي لدى طلبة الصف الثالث بمعهد إعداد المعلمين أكثر فاعلية من الطريقة الاعتيادية لأنها تنسجم مع التفكير العميق وليس التفكير السطحي، وأن استخدام طرائق تدريسية حديثة غير الطريقة الاعتيادية ساهم في زيادة فاعلية الطلبة واندفاعهم نحو تعلم المادة ومتابعة مفرداتها كما ساهم في زيادة اعتمادهم على أنفسهم وثقتهم بها. كما توصلت النتائج إلى إمكانية تطبيق خطة كيلر في مدارس التعليم الثانوي بالعراق لاسيما معاهد إعداد المعلمين والمعلمات. وأوصي البحث بضرورة اعتماد خطة كيلر في تدريس طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في مادة التاريخ فضلا عن الطرائق التدريسية الأخرى، وضرورة تدريب المعلمين والمدرسين في أثناء الخدمة على التدريس وفق خطوات خطة كيلر من خلال الدورات التطويرية التي تقيمها وتشرف عليها مديرية الإعداد والتدريب في وزارة التربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
فاعلية استعمال استراتيجية ما وراء المعرفة Metacognition المسماة \K. L. H. W.\ في تدريس تاريخ الحضارة العربية الإسلامية على تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي
أجريت الدراسة في محافظة بابل /العراق في العام الدراسي 2010 -2011 م، وهدفت إلى تعرف فاعلية استعمال استراتيجية ما وراء المعرفة Metacognition المسماة (k. w. L. H.) في تدريس تاريخ الحضارة العربية الإسلامية على تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي. ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث تصميناً تجريبياً ذا ضبط جزئي وتم اختيار مدرسة (إعدادية الفيحاء للبنين) الواقعة في مركز محافظة بابل واختيرت شعبتان من شعب الصف الرابع الأدبي في المدرسة المذكورة. وبلغ حجم العينة (٧٠) طالباً موزعين بالتساوي على شعبتان (مجموعتان) درست المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية ما وراء المعرفة المسماة (k. w. L. H.) في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وقد كافا الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، تحصيل الطلاب في مادة التاريخ في الصف الثالث المتوسط، التحصيل الدراسي للإباء، التحصيل الدراسي للأمهات) واعتمد الباحث اختباراً تحصيلاً جاهزاً. وأعد الباحث خططاً تدريسية إنمؤذجية للموضوعات التاريخية وعرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس العلوم الاجتماعية. ولغرض تطبيق التجربة طلب الباحث من مدرس المادة تدريس الطلبة على وفق خطط البحث بعد أن تم تدريبه عليها. استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة لبحثه والمتمثلة في (معامل ارتباط بيرسون، معادلة صعوبة وسهولة الفقرة، معادلة تمييز الفقرة، والاختبار التائي (t-test). وقد توصل الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية ما وراء المعرفة Metacognition المسماة (k. w. L. H.) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسي.
الحضارة الإسلامية : (فريضة شرعية، ورؤية مستقبلية)
يتحدث الكتاب عن الحضارة الإسلامية (فريضة شرعية ورؤية مستقبلية) تأليف أحمد عبده عوض حيث يتناول هذا الكتاب المفاهيم النظرية حول الحضارة والحضارة لغة واصطلاح وتطور مفهوم الحضارة وإشكالية المصطلح والفرق بين الحضارة والثقافة والمدنية والإسم وبناء الحضارة وأثر المسلمين في الحضارة ويتحدث الكتاب أيضا عن الحضارة الإسلامية في عقول السلف والخلف والحضارة في النهج الإسلامي.
أخلاقيات التواصل الإنساني والإنمائي في تجلِّيات الحضارة الإسلامية الغالبة
ليس في إمكان أي حضارة غالبة أن تحافظ على وتيرتها، إنْ لم تحافظ في الوقت نفسه على الإرث الإنساني والإنمائي للحضارات المغلوبة. فكلما كانت الحضارة الغالبة قائمة على مبدأ احترام مكتسبات الآخر، كانت الحضارة المغلوبة أكثر انقياداً لآلياتها المعرفية والفلسفية والفكرية؛ وحتى الدينية منها، لا سيما إذا ما وفَّرت الحضارة القائدة ما تنشده الحضارات التابعة من رقيٍّ اقتصادي وسياسي ومعرفي وفكري، وديني أيضاً. وفي ظلِّ هذا الوضع الإنساني الذي يقابل الاحترام بالاحترام \"كان من الطبيعي أن رعايا الدولة البيزنطية في مصر وغيرها، هم الذين رحَّبوا بالعرب فاتحين، ومن أجل هذا استقبلوا بالرضا والحماسة هؤلاء الفاتحين الذين وعدوهم بالتسامح الديني، كما أظهروا رغبتهم في تسوية مركزهم الديني.\"[1] إن تطوُّر الحضارة المنفتحة على مكتسبات الآخر المغلوب، يواكبها تطوُّر فكري، نتيجةَ تفاعل الحضارة الغالبة مع الحضارة المغلوبة. وبنظرةٍ متفحِّصةٍ للماضي، نلفي نموَّ الحركات الفكرية والعلمية متزامناً مع الفتوحات الإسلامية، التي ساعدت العرب وغير ... للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.
المدنية الإسلامية ؛ ورسالة همة الهمام في نشر الإسلام
يتناول كتاب (المدنية الإسلامية : ورسالة همة الهمام في نشر الإسلام) والذي قام بتأليفه شمس الدين سامي فراشري في حوالي (125) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الحضارة الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة السلسلة، تقديم، كتاب \"المدنية الإسلامية\"، البشر والقابلية للتمدن، تواصل التمدن في التاريخ العالمي، مدنية عربية أم مدنية إسلامية ؟، خصوصية المدنية الإسلامية، مرجعية المدنية الإسلامية، انتشار المدنية الإسلامية ونتائجه، العلوم عند العرب قبل ظهور الإسلام وبعده، العلوم عند العرب قبل ظهور الإسلام وبعده، علم الفلك، علم الرياضيات، علم الجغرافيا، العلوم الطبيعية، علم النباتات، الطب، الفلسفة، القانون، الأدب، التاريخ، المعاجم والموسوعات، الحرف والفلاحة، بعض الاكتشافات، خاتمة، رسالة \"همة الهمام في نشر الإسلام\".