Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
151
result(s) for
"الصور فلسفة"
Sort by:
دليل روتليدج للسينما والفلسفة
by
Livingston, Paisley, 1951- محرر
,
Plantinga, Carl R. محرر
,
بلاتينيا، كارل، 1957- مؤلف
in
الصور فلسفة
,
السينما فلسفة
2013
يقع الكتاب في أربعة أجزاء يتناول الجزء الأول منها المفاهيم الأساسية بما في ذلك التمثيل والرقابة والأخلاق والتفسير والدارما وغيرها أما الجزء الثاني فيدرس إنجاز بعض الأسماء المهمة في عالم دارسة الفلسفة والسينما والنظريات السينمائية ويركز الجزء الثالث على الأنماط والأنواع الفيلمية مثل السينما التجسيمية والتجريبية وأفلام الرعب وينتهي الكتاب بالجزء الرابع الذي يلقي الضوء على بعض السينمائيين المهمين الذين يتناولون قضايا فلسفية في أفلامهم مثل تاركوفسكي وبيرجمان وتيارنس.
صورة الفلسفة في ليبيا
هدفت الدراسة إلى الكشف عن صورة الفلسفة في ليبيا قراءة في كتاب على فهمي خشيم \"هذا ما حدث\". وذكرت الدراسة أن كتابه عبارة عن نسيج فريد من الكتابة فيه السيرة والتاريخ والأنثروبولوجيا والعادات والتقاليد والثقافة الشعبية والتعليم ونشأة الجامعة الليبية وبدايات تدريس الفلسفة ورغم صعوبة تقديم تصور الفلسفة من سيرة ذاتية تجسد الوقائع التي تمر بها صاحبها فإننا نسعي من حديثه عن حياته ومن تعامل معهم أن نتوقف عند فلاسفة تتلمذ عليهم أو زاملهم أو التقي بهم من ليبين وعرب وأوروبيين موضحين طبيعة علاقته بهم، سواء كانت علاقة ذات طابع فلسفي أو غير فلسفي، وما تشير إليه هذه العلاقة من حضور الفلسفة في ليبيا وأثرها على تفكير وثقافة على فهمي خشيم وبعض من ارتبط بهم. واستعرضت الدراسة نبذة مختصرة عن حياة على فهمي خشيم، وأعماله. وتناولت الدراسة الحديث على عدة نقاط في حياة على فهمي خشيم، والتي تمثلت في: أولاً: الأساتذة الأوائل. ثانياً: زملائه، ثالثا: أشار إلى بعض الأساتذة من الجيل التالي ممن لم يذكرهم خشيم. واختتمت الدراسة ذاكرة أن هنية القماطي التي حصلت على الماجستير من جامعة قاريونس عن الأعراف والعادات الاجتماعية والدكتوراه في الاخلاق عند لويس من جامعة القاهرة وسلمي عبد الجبار التي درست الحرية عند المعتزلة من الجيل التالي الذي لم يذكرهم خشيم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
نحو فلسفة للصورة
2017
استعرضت الدراسة موضوعا بعنوان نحو فلسفة للصورة. واحتوت الدراسة على مقدمة، تساؤلين، وخاتمة. جاء السؤال الأول بعنوان: ما الصورة إذن، بينما استعرض السؤال الثانى: لم التفكير في الصورة اليوم. وذكرت الدراسة أنه ما دامت الصورة هي الوافد الجديد الذي اتخذ حضورا شموليا في عالمنا، فالمطلوب هو مساءلة وضعها الأنطولوجى وماهيتها، بل واستفهام منتجيها عن مقام الحرية الإنسانية حتى تضع عملهم في طريقها. وأكدت الدراسة على أن كل فلسفة للصورة هي بالضرورة سؤال قائم عن وجودها أولا وقبل كل شيء ونظر في أنحاء هذا الوجود وأبعاده. واظهرت الدراسة أنه إذا كان حضور الصور في الثقافة الغربية قد رافقه بالضرورة التفكير فيها، فإن حضورها الطارئ في الثقافة العربية الإسلامية لا يبدو أنه قد استلزم تفكيرا يتساءل كينونتها وماهيتها. وأوضح المقال أن مؤلف \"فلسفة الصورة\" يستند على أرضية فلسفية صلبة ويتسلح برؤية نقدية تجاه ما يتعامل معه من مقاربات أفردت للصورة حيزا مهما من العناية والاهتمام من قبيل: النقد الثقافي والأيديولوجي لمدرسة فرانكفورت خاصة تيودور أدورنو. وختاما توصلت الدراسة إلى أن الصورة تبقى مجرد صورة ومهما كانت قوتها، فهى لا تحوز من الميزات إلا ما نخلغه نحن عليها، إذ يمكن أن تغرى دون أن تسلب الوعي، هذا ما دام أي نظام -سياسى-لم يجهد نفسه لتوظيفها كأداة لتجريد البشر من أدمغتهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين
2019
تعد هذه الدراسة مدخلاً نظرياً لفهم فلسفة الصورة الفوتوغرافية، من خلال تتبع التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين، ويشمل هذا المحور الفلسفي الذي يتمثل في آراء منظرين بارزين في التصوير الفوتوغرافي، وهم: رولان بارث، وسوزان سونتاغ، وجون تاغ. بالإضافة إلى المحور التحليلي الذي يبحث في دلالة الصورة مفاهيميا وجمالياً ووظيفيا. فقراءة الصورة تتم بمرحلتين: المرحلة الأولى قراءة القيم الشكلية والتقنية، والمرحلة الثانية فهم الأبعاد الضمنية، وهي رموز الصورة ودلالاتها التي تمثل مجموعة الأفكار والمعاني، وبمعني آخر تحليل المرئي واللامرئي في الصورة الفوتوغرافية. وهذا بدوره يؤدي إلى قراءة تحليلية منظمة للصورة الفوتوغرافية، فالصورة الصحفية تحمل بعداً وظيفياً وإنسانياً مهماً، بالإضافة إلى القيم الفنية والجمالية والمجتمعية؛ وقد أدى التطور التقني الهائل؛ إلى تطور سريع في التصوير الفوتوغرافي، وفي إنتاج الصور وعرضها وحفظها، مما أثر بشكل اجتماعي على تقبل مشاهد الحرب، بحيث أصبحت جزءاً من الوعي بالزمن الحاضر.
Journal Article
الصوفية الفلسفية المبكرة
by
البرغوثي، عبدالكريم
,
El-Jaichi, Saer
in
الإفلاطوني ، حسين بن منصور الحلاج
,
التصوف
,
الصورة الفلسفية
2021
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصوفية الفلسفية المبكرة، فكر حسين بن منصور الحلاج الأفلاطوني المحدث. واستعرضت الدراسة عدة عنصر، تناول العنصر الأول آراء ماسينيون من خلال كتاب التمهيد، اشتمل الكتاب على أربعة فصول، تناول الفصل الأول استحالة معرفة الله. واستعرض الفصل الثاني تجلي الله الخالق المعل كواحد ومتكثر. وتناول الفصل الثالث تجربة الحب الإلهي، الخلق وبنية الكون. وناقش الفصل الرابع دور الأفلاطونية المحدثة في مفهوم الحلاج حول النور المحمدي. واستعرض العنصر الثاني أثر عدة عناصر على الحلاج، واشتملت على اللاهوت السلبي، فيتخلل هاجس افتراق الكتاب عن ماسينيون الفصول كافة. والتجلي، وفيها يستدعي الكاتب مفهوم التجلي الصوفي ليس لحل هذا التناقض بل للنأي بالحلاج عن تهمة الحلول التي ألصقت به من جانب المدارس التي تدعوها الكاتب بالسلفية المتأثرة بأفكار بن تيمية. والنور المحمدي، وتناول فيها نظرية النور المحمدي اعتماداً على طاسون السراج كما عرضه ماسينيون وبتعديلات كامل محمد عباس معتبراً بذلك الحلاج صاحبها اعتقاداً منه بأن ما عرف لدى أتباع الأفلاطونية المحدثة بالعقل الأول يجد نظيره لدى الحلاج في مفهوم النور المحمدي. وأخيراً يفتح الكتاب المجال مرة ثانية للاهتمام بإرث الحلاج والتعامل معه بما يمثله مثل الحلاج وسيرته الفكرية والشخصية وما زال موضوعة للقول في شأنه بطريقة تشبه طريقة القول في شأن عظماء في التاريخ الإنساني. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
Journal Article
فن الصور المتحركة
by
محمد، صبري عبدالله شندي
,
مهدلي، عزة أمين أحمد
,
أحمد، شريف مصطفى
in
الأفلام السينمائية
,
الصور المتحركة
,
فلسفة السينما
2023
يتناول البحث أفضلية تعبير الصور المتحركة عند كارول، والذي يتوافق مع الحالة الجوهرية المعتدلة التي تؤكد عليها الخبرة الجمالية، والتي تحتوي على رؤيتين: الأولى تحديد الوسيط الفني، والأخرى هي التي تحدد النمط أو المحتوى الذي يركز على طبيعة الوسيط الفني. ومن ثم يركز كارول على موضع شكل الفيلم، والإدراك على كيفية التفاعل في الخطاب السينمائي بطريقة طبيعية مع أعمال عقل الفنان والحالة الذهنية له. الأمر الذي يفسر أن أنطولوجيا الفن عند كارول هي الحالة الوجودية المتحققة للعمل الفني، ويمكن رؤيتها من خلال العروض السينمائية والصور المتحركة. ومن ثم، يتناول البحث أيضا نظرية الأفلام التقريرية الافتراضية عند كارول، والتي تتناول الفيلم بطريقة واقعية من خلال مفاهيم وثائقي، اللاتخيل. والتي تتطلب الإحاطة بالحالة الذهنية للمتذوق والتي عن طريقها يدرك واقعية الفيلم وأيضا الخصائص الجمالية سواء قصدية أو غير قصدية، بحيث يعمل الفيلسوف على تطوير هذه النظرية من خلال نقد هذه النظريات الثلاث: الوثائقية-اللاتخيلية-التقريرية الافتراضية وتطويرها، التي يستند إليها كل من الخبرة الجمالية والمفهوم الجمالي للفن، ولكن هذه النظرية لم يكن بها قول فاصل.
Journal Article