Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
151 result(s) for "الصور فلسفة"
Sort by:
دليل روتليدج للسينما والفلسفة
يقع الكتاب في أربعة أجزاء يتناول الجزء الأول منها المفاهيم الأساسية بما في ذلك التمثيل والرقابة والأخلاق والتفسير والدارما وغيرها أما الجزء الثاني فيدرس إنجاز بعض الأسماء المهمة في عالم دارسة الفلسفة والسينما والنظريات السينمائية ويركز الجزء الثالث على الأنماط والأنواع الفيلمية مثل السينما التجسيمية والتجريبية وأفلام الرعب وينتهي الكتاب بالجزء الرابع الذي يلقي الضوء على بعض السينمائيين المهمين الذين يتناولون قضايا فلسفية في أفلامهم مثل تاركوفسكي وبيرجمان وتيارنس.
صورة الفلسفة في ليبيا
هدفت الدراسة إلى الكشف عن صورة الفلسفة في ليبيا قراءة في كتاب على فهمي خشيم \"هذا ما حدث\". وذكرت الدراسة أن كتابه عبارة عن نسيج فريد من الكتابة فيه السيرة والتاريخ والأنثروبولوجيا والعادات والتقاليد والثقافة الشعبية والتعليم ونشأة الجامعة الليبية وبدايات تدريس الفلسفة ورغم صعوبة تقديم تصور الفلسفة من سيرة ذاتية تجسد الوقائع التي تمر بها صاحبها فإننا نسعي من حديثه عن حياته ومن تعامل معهم أن نتوقف عند فلاسفة تتلمذ عليهم أو زاملهم أو التقي بهم من ليبين وعرب وأوروبيين موضحين طبيعة علاقته بهم، سواء كانت علاقة ذات طابع فلسفي أو غير فلسفي، وما تشير إليه هذه العلاقة من حضور الفلسفة في ليبيا وأثرها على تفكير وثقافة على فهمي خشيم وبعض من ارتبط بهم. واستعرضت الدراسة نبذة مختصرة عن حياة على فهمي خشيم، وأعماله. وتناولت الدراسة الحديث على عدة نقاط في حياة على فهمي خشيم، والتي تمثلت في: أولاً: الأساتذة الأوائل. ثانياً: زملائه، ثالثا: أشار إلى بعض الأساتذة من الجيل التالي ممن لم يذكرهم خشيم. واختتمت الدراسة ذاكرة أن هنية القماطي التي حصلت على الماجستير من جامعة قاريونس عن الأعراف والعادات الاجتماعية والدكتوراه في الاخلاق عند لويس من جامعة القاهرة وسلمي عبد الجبار التي درست الحرية عند المعتزلة من الجيل التالي الذي لم يذكرهم خشيم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
نحو فلسفة للصورة
استعرضت الدراسة موضوعا بعنوان نحو فلسفة للصورة. واحتوت الدراسة على مقدمة، تساؤلين، وخاتمة. جاء السؤال الأول بعنوان: ما الصورة إذن، بينما استعرض السؤال الثانى: لم التفكير في الصورة اليوم. وذكرت الدراسة أنه ما دامت الصورة هي الوافد الجديد الذي اتخذ حضورا شموليا في عالمنا، فالمطلوب هو مساءلة وضعها الأنطولوجى وماهيتها، بل واستفهام منتجيها عن مقام الحرية الإنسانية حتى تضع عملهم في طريقها. وأكدت الدراسة على أن كل فلسفة للصورة هي بالضرورة سؤال قائم عن وجودها أولا وقبل كل شيء ونظر في أنحاء هذا الوجود وأبعاده. واظهرت الدراسة أنه إذا كان حضور الصور في الثقافة الغربية قد رافقه بالضرورة التفكير فيها، فإن حضورها الطارئ في الثقافة العربية الإسلامية لا يبدو أنه قد استلزم تفكيرا يتساءل كينونتها وماهيتها. وأوضح المقال أن مؤلف \"فلسفة الصورة\" يستند على أرضية فلسفية صلبة ويتسلح برؤية نقدية تجاه ما يتعامل معه من مقاربات أفردت للصورة حيزا مهما من العناية والاهتمام من قبيل: النقد الثقافي والأيديولوجي لمدرسة فرانكفورت خاصة تيودور أدورنو. وختاما توصلت الدراسة إلى أن الصورة تبقى مجرد صورة ومهما كانت قوتها، فهى لا تحوز من الميزات إلا ما نخلغه نحن عليها، إذ يمكن أن تغرى دون أن تسلب الوعي، هذا ما دام أي نظام -سياسى-لم يجهد نفسه لتوظيفها كأداة لتجريد البشر من أدمغتهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين
تعد هذه الدراسة مدخلاً نظرياً لفهم فلسفة الصورة الفوتوغرافية، من خلال تتبع التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين، ويشمل هذا المحور الفلسفي الذي يتمثل في آراء منظرين بارزين في التصوير الفوتوغرافي، وهم: رولان بارث، وسوزان سونتاغ، وجون تاغ. بالإضافة إلى المحور التحليلي الذي يبحث في دلالة الصورة مفاهيميا وجمالياً ووظيفيا. فقراءة الصورة تتم بمرحلتين: المرحلة الأولى قراءة القيم الشكلية والتقنية، والمرحلة الثانية فهم الأبعاد الضمنية، وهي رموز الصورة ودلالاتها التي تمثل مجموعة الأفكار والمعاني، وبمعني آخر تحليل المرئي واللامرئي في الصورة الفوتوغرافية. وهذا بدوره يؤدي إلى قراءة تحليلية منظمة للصورة الفوتوغرافية، فالصورة الصحفية تحمل بعداً وظيفياً وإنسانياً مهماً، بالإضافة إلى القيم الفنية والجمالية والمجتمعية؛ وقد أدى التطور التقني الهائل؛ إلى تطور سريع في التصوير الفوتوغرافي، وفي إنتاج الصور وعرضها وحفظها، مما أثر بشكل اجتماعي على تقبل مشاهد الحرب، بحيث أصبحت جزءاً من الوعي بالزمن الحاضر.
الصوفية الفلسفية المبكرة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصوفية الفلسفية المبكرة، فكر حسين بن منصور الحلاج الأفلاطوني المحدث. واستعرضت الدراسة عدة عنصر، تناول العنصر الأول آراء ماسينيون من خلال كتاب التمهيد، اشتمل الكتاب على أربعة فصول، تناول الفصل الأول استحالة معرفة الله. واستعرض الفصل الثاني تجلي الله الخالق المعل كواحد ومتكثر. وتناول الفصل الثالث تجربة الحب الإلهي، الخلق وبنية الكون. وناقش الفصل الرابع دور الأفلاطونية المحدثة في مفهوم الحلاج حول النور المحمدي. واستعرض العنصر الثاني أثر عدة عناصر على الحلاج، واشتملت على اللاهوت السلبي، فيتخلل هاجس افتراق الكتاب عن ماسينيون الفصول كافة. والتجلي، وفيها يستدعي الكاتب مفهوم التجلي الصوفي ليس لحل هذا التناقض بل للنأي بالحلاج عن تهمة الحلول التي ألصقت به من جانب المدارس التي تدعوها الكاتب بالسلفية المتأثرة بأفكار بن تيمية. والنور المحمدي، وتناول فيها نظرية النور المحمدي اعتماداً على طاسون السراج كما عرضه ماسينيون وبتعديلات كامل محمد عباس معتبراً بذلك الحلاج صاحبها اعتقاداً منه بأن ما عرف لدى أتباع الأفلاطونية المحدثة بالعقل الأول يجد نظيره لدى الحلاج في مفهوم النور المحمدي. وأخيراً يفتح الكتاب المجال مرة ثانية للاهتمام بإرث الحلاج والتعامل معه بما يمثله مثل الحلاج وسيرته الفكرية والشخصية وما زال موضوعة للقول في شأنه بطريقة تشبه طريقة القول في شأن عظماء في التاريخ الإنساني. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
فن الصور المتحركة
يتناول البحث أفضلية تعبير الصور المتحركة عند كارول، والذي يتوافق مع الحالة الجوهرية المعتدلة التي تؤكد عليها الخبرة الجمالية، والتي تحتوي على رؤيتين: الأولى تحديد الوسيط الفني، والأخرى هي التي تحدد النمط أو المحتوى الذي يركز على طبيعة الوسيط الفني. ومن ثم يركز كارول على موضع شكل الفيلم، والإدراك على كيفية التفاعل في الخطاب السينمائي بطريقة طبيعية مع أعمال عقل الفنان والحالة الذهنية له. الأمر الذي يفسر أن أنطولوجيا الفن عند كارول هي الحالة الوجودية المتحققة للعمل الفني، ويمكن رؤيتها من خلال العروض السينمائية والصور المتحركة. ومن ثم، يتناول البحث أيضا نظرية الأفلام التقريرية الافتراضية عند كارول، والتي تتناول الفيلم بطريقة واقعية من خلال مفاهيم وثائقي، اللاتخيل. والتي تتطلب الإحاطة بالحالة الذهنية للمتذوق والتي عن طريقها يدرك واقعية الفيلم وأيضا الخصائص الجمالية سواء قصدية أو غير قصدية، بحيث يعمل الفيلسوف على تطوير هذه النظرية من خلال نقد هذه النظريات الثلاث: الوثائقية-اللاتخيلية-التقريرية الافتراضية وتطويرها، التي يستند إليها كل من الخبرة الجمالية والمفهوم الجمالي للفن، ولكن هذه النظرية لم يكن بها قول فاصل.