Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
28 result(s) for "الطلبة ذوي الهمم تعليم"
Sort by:
أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات
تنبع أهمية الدراسة الواردة في هذا الكتاب من اهتمامها بدراسة عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر ويعانون من انخفاض في مستوى التحصيل في القراءة أو الكتابة أو الحساب، وتعد المداخل الأساسية للحصول على المعرفة في أي مجال أكاديمي مع مراعاة أن هؤلاء الأطفال لا ينتمون للفئات الخاصة من الصم والمكفوفين والمتخلفين عقليا والمعوقين حسيا. كما أن أهمية هذه الدراسة يمكن أن ترد إلى أنها تقوم بدراسة التفاعل بين مفهوم الذات الأكاديمي، والدافعية للإنجاز الدراسي، والجنس، وأثر هذا التفاعل في وجود صعوبات التعلم والمشكلات الانفعالية التي تفرز العديد من الأنماط والخصائص السلوكية التي يختص بها هؤلاء الطلبة وتؤثر في مختلف الأنشطة الاجتماعية والانفعالية والأكاديمية، ومن هذه الأنماط والخصائص : تدني مفهوم الذات الأكاديمي، وتدني الدافعية إلى الإنجاز الدراسي. كما تتمثل في تدريب الأطفال من ذوي صعوبات التعلم على مهارات يمكن أن تساعدهم في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي وتنمية دافعية الإنجاز الدراسي من خلال مجموعة من الأنشطة التدريبية والموجودة في البرنامج التدريبي في هذه الدراسة.
أثر أسلوب فيرنالد في تنمية الإملاء الاختباري لدى التلميذات بطيئات التعلم المرحلة الابتدائية
يهدف البحث تعرف أثر أسلوب فيرنالد في تنمية الإملاء الاختباري لدى التلميذات بطيئات التعلم، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية الأتية:- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللائي درسن على وفق أسلوب فيرنالد، وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللائي درسن على وفق الطريقة التقليدية. أختار الباحثان مدرسة أم القرى الابتدائية للبنات وتضم ثلاث شعب (أ، ب، جــــــ)، اختيرت شعبة (جـــــــ) لأنها تضم تلميذات بطيئات التعلم، وقسم الباحثان الشعبة إلى مجموعتين، وبالسحب العشوائي اختيرت إحدى المجموعتين لتمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، بلغت عينة البحث (٤٠) تلميذة بواقع (٢٠) تلميذة في كل مجموعة. أجرى الباحثان تكافؤا بين تلميذات المجموعتين في المتغيرات الأتية:- (العمر الزمني، ودرجات العام السابق، والتحصيل الدراسي للوالدين). حدد الباحثان الموضوعات التي ستدرس خلال مدة التجربة، وصاغا أهدافا سلوكية لهذه الموضوعات فكانت (٥٦) هدفا سلوكيا. واعدا الباحثان خططا تدريسية للموضوعات، درس أحدهما مجموعتي البحث، في أثناء التجربة التي استمرت (٨) أسابيع، وبعد انتهاء التجربة طبق البحثان اختبار القطعة الإملائية. استعمل الباحثان وسائل إحصائية للتعامل مع البيانات)، وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى:- تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي درسن بأسلوب فيرنالد على تلميذات المجموعة الضابطة، وخلص الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
منهج التدريبات السلوكية والمعرفية للطلبة القابلين للتدريب من ذوي الإعاقة العقلية
يحاول هذا كتاب \"منهج التدريبات السلوكية والمعرفية للطلبة القابلين للتدريب من ذوي الإعاقة العقلية\" أن يزود أولياء أمور الأطفال والمعلمين والمعلمات والمختصين بمجال تربية ورعاية الأطفال المعاقين إعاقة عقلية من ذوي الفئة المتوسطة والشديدة ببعض المعلومات والمهارات الأساسية والتدريبات السلوكية التي تعين الطالب على مواجهة حياته المتواضعة في ضوء إمكانياته وقدراته.
وصمة الذات وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ المتخرجين من الصفوف التربية الخاصة
تعد ظاهرة الوصمة مرضا اجتماعيا خطيرا يهدد كيان المجتمع والأفراد، ففي الوقت الذي حقق فيه الإنسان إنجازات علمية وتكنلوجية خارقة، فإنه لم يستطع أن يقضي على الظلم الاجتماعي الذي يتجذر في ثالوث الجهل والفقر والمرض. من هنا هدفت الدراسة الحالية لمعرفة العلاقة بين وصمة الذات والإنجاز الاكاديمي لدى تلاميذ خريجي التربية الخاصة) من خلال بناء مقياس لقياس مستوى (وصمة الذات) وتبني مقياس الإنجاز الاكاديمي الذي أعده والذي يتكون من (٣٠) فقرة لقياس الإنجاز الاكاديمي، وتكونت العينة من (20) الغامدي 2009. تلميذا وتلميذة من خريجوا الصفوف التربية الخاصة واستخدمت الباحثة في تحليل النتائج وسائل إحصائية مختلفة وتم التوصل بأن مستوى وصمة الذات مرتفع لدى تلاميذ خريجي التربية الخاصة حيث يرسخ في أذهان أبنائنا من خريجي هذه الصفوف فكرة رفض المجتمع لهم كونهم مختلفين عنه ويعمق لديهم الإحساس بالدونية ويمتلكهم الشعور بالانهزامية واذا ما خضع أبنائنا لسطوة هذه الأفكار النمطية والمعتقدات السلبية وأقروا بها وسيطرت على طريقة تفكيرهم وأصبحت جزء من معالم شخصيتهم فحتما سيعيشون تحت وطأة الوصمة الذات، كذلك وجود علاقة بين وصمة الذات والإنجاز الاكاديمي وتم وضع التوصيات والمقترحات.
تقييم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة
إن الهدف في هذا الكتاب هو يتم تقديم أساسا لفهم عملية التقييم واكتساب المهارات الضرورية لتنفيذ تقييمات ذات مغزى ويظل جانب القوة الرئيس في هذا الكتاب هو التغطية المتوازنة للتقييم الرسمي للصلاحية وممارسات التقييم التي يقوم بها المعلمون في الصفوف المدرسية ويساعدك نقد جوانب القوة والضعف للاختبارات الرسمية والإجراءات غير الرسمية في انتقاء الأدوات التي سوف تقدم لك المعلومات التي تحتاجه.
أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارة القراءة لدى طالبات الصف الثالث الأساسي من ذوي صعوبات القراءة في مديرية تربية وتعليم الخليل
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تحسين التحصيل لدى طالبات الصف الثالث الأساسي من ذوات صعوبات القراءة، واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم الشبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة قصدية بلغ عددها (10) طالبات من طالبات الصف الثالث الأساسي، حيث وزعت العينة إلى شعبة تجريبية (5) طالبات درسن باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز، وشعبة ضابطة (5) طالبات درسن بالطريقة الاعتيادية، وأعدت الباحثة مقياسا لصعوبات القراءة، كما تم تصميم مادة تعليمية وفق استراتيجية التعليم المتمايز، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات الصف الثالث الأساسي لمقياس صعوبات القراءة وجميع أبعاده تعزى لطريقة التدريس وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة إعداد دليل يحتوي على مهارات التدريس المتمايز اللازمة للمعلمين وآليات تنفيذها وتعميمها على المعلمين في مختلف المراحل التعليمية.
التوافق الدراسي لدى الطلاب المعاقين حركيا وسمعيا بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة الأبيض العام الدراسي \2018-2019 م\
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين حركيا وسمعيا بمدينة الأبيض، بالإضافة لمعرفة الفروق في التوافق الدراسي لدى عينة البحث تبعاً للمتغيرات (النوع، نوع الإعاقة، العمر الزمني، الفصل الدراسي). استخدم البحث المنهج الوصفي. بلغت عينة البحث 94 معاقا حركيا وسمعيا، بواقع (24) من الذكور و(70) من الإناث، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية. تمثلت أداة البحث في مقياس التوافق الدراسي وهو من إعداد محمود الزيادي. تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال معامل ألفا كرونباخ ومعامل سبيرمان- براون، واختبار (ت) T. test، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA)، والوسط الحسابي والانحراف المعياري. توصل البحث إلى أن مستوى التوافق الدراسي في درجته الكنية لدى الطلاب المعاقين حركيا والمعاقين سمعيا مرتفع. وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية للتوافق الدراسي عند مستوى (P 0.05) بين متوسط الذكور ومتوسط الإناث، وهي لصالح الذكور. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية للتوافق الدراسي عند مستوى (P 0.05) بين المعاقين حركيا وسمعيا. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة التوافق الدراسي الكلية عند مستوى (P 0.05) تبعاً لمتغير العمر الزمني. لهذا يوصي البحث بأهمية استخدام أساليب إرشادية وتوجيهية تعمل على المحافظة على مستوى التوافق الدراسي لدى المعاقين حركيا وسمعيا.
مناهج غير العاديين وأسس بنائها
يتناول كتاب (مناهج غير العاديين وأسس بنائها) والتي قامت بتأليفه (الدكتورة عايدة فاروق حسين) ويقع في حوالي (378) صفحة من القطع المتوسط موضوع (مناهج تعليم ذوي الهمم) مستعرضا أبرز المحتويات التالية : الفصل الأول : مفهوم المنهج القديم والحديث، الفصل الثاني : منهج ذوي الاحتياجات الخاصة، الفصل الثالث : البرنامج التربوي الفردي كمنهج لذوي الاحتياجات الخاصة.
فاعلية استخدام نمط الانفوجرافيك على تنمية التفكير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم للمرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر فاعلية تقنية الأنفوجرافيك الثابت/ المتحرك عبر بيئة تعلم الإلكترونية في تنمية التفكير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة لمادة الحاسب الآلي استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة الحالية، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة من (٣٠) طالبا تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة على بن أبي طالب بمحافظة الحجرة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتان المجموعة التجريبية الأولى (15) طالبا درست باستخدام تقنية الأنفوجرافيك الثابت عبر بيئة تعلم الإلكترونية، والمجموعة التجريبية الثانية (١٥) طالبا درست تقنية الأنفوجرافيك المتحرك عبر بيئة تعلم الإلكترونية وللإجابة تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث بتطبيق أداتي الدراسة القبلية والبعدية والتي تمثلت في اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري كما قام الباحث بتصميم بيئة تعلم إلكترونية باستخدام البرمجية التعليمية، تشير النتائج التي توصل إليها البحث الحالي إلى أن متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست عبر تقنية الأنفوجرافيك الثابت عبر بيئة تعلم الإلكترونية أقل من متوسطات درجات المجموعة التي درست تقنية الأنفوجرافيك المتحرك عبر بيئة تعلم الإلكترونية مما يؤكد فاعلية استخدام تقنية الأنفوجرافيك المتحرك عبر بيئة تعلم الإلكترونية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة لمادة الحاسب الآلي وفي ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها أوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة، واستخدام استراتيجيات مختلفة للوصول إلى أفضل النتائج، مما يسهم في تحقيق الأهداف.