Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Language
      Language
      Clear All
      Language
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
1,841 result(s) for "ثقافة الأطفال‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
ثقافة العنف الموجه ضد الطفل من خلال وسائل النقل الثقافة
أن فهم طبيعة السلوك والعوامل المسببة في العنف عند الطفل تتحدد أو تتشكل انطلاقا من الوسائل والأساليب إلى يعتمدها الطفل في تشكيل ثقافته، فثقافة العنف النابعة من هذه الوسائط أو الرسالة التي تبثها تجعل من الطفل مقلد ومشكل الشخصية تتوافق مع متطلبات هذه الوسائط وأهدافها. الثقافة الإلكترونية سلاح ذو حدين أحدهما إيجابي والأخر سلبي على الأقل في وقتنا الحالي فثقافة الطفل تأتي من بيئته واحتكاكه وبما أن أطفالنا اليوم يعيشون في العصر الرقمي كما يسمونهم أبناء العصر الرقمي فمختلف الثقافات المتشبعين بها سلبية أم إيجابية كانت لم تأتي من العدم بل هي عبارة عن إشارات أو محفزات استقبلوها من مختلف وسائل نقل الثقافة المختلفة مرئية أو مسموعة من تلفزيون أو انترنات أو ألعاب فيديو فهذه الوسائط هي المغذية لهذه الثقافة والمشكلة لشخصية الطفل وسلوكه لاحقا.
دور الأنشطة الاتصالية الموجهة للأطفال ذوي الإعاقة في التوعية بجائحة كورونا \كوفيد 19\
استهدفت الدراسة الكشف عن دور الأنشطة الاتصالية بمركز الأطفال ذوي الإعاقة في التوعية الصحية واتخاذ الإجراءات الاحترازية أثناء جائحة كورونا \" كوفيد - ١٩\" مع تحديد أهم مصادر الحصول على المعلومات عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس المستجد. تعد من الدراسات الوصفية اعتمدت فيها الباحثة على منهج دراسة الحالة لأحد أهم المراكز الطبية الخدمية التكاملية لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة وهو مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، ومنهج المسح الميداني. بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (١٠٠) مبحوث من أولياء أمور الأطفال المترددين على المركز، و(60) مبحوثا من العاملين والإخصائيين المعالجين والمتابعين لأطفال المركز. واستخدم لجمع البيانات استمارة الاستبيان بالمقابلة. وخلصت النتائج إلى: - تباين درجة اهتمام أولياء الأمور والعاملين بالمركز عينة الدراسة بمتابعة الأنشطة الاتصالية به لمعرفة المعلومات للوقاية من فيروس كورونا. - اختلاف دوافع اعتماد أولياء الأمور عينة الدراسة على الأنشطة الاتصالية بالمركز للوقاية من الفيروس عن أسباب استخدام الإخصائيين والعاملين بالمركز بعض الأنشطة الاتصالية لتوعية المترددين عليه. - أكدت النتائج الاتفاق بين المبحوثين (أولياء الأمور - الإخصائيين والعاملين بالمركز) في مصادر الحصول على المعلومات عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، وهو ما يظهر أهميتها أثناء الجائحة. - الاتجاهات الإيجابية لعينة الدراسة نحو تقييم الأنشطة الاتصالية بالمركز أثناء الجائحة. - وجود علاقة إيجابية بين درجة اعتماد أولياء الأمور عينة الدراسة على الأنشطة الاتصالية بالمركز، وتأثيرات الاعتماد على هذه الأنشطة لديهم (المعرفية - السلوكية - الوجدانية)، ما يشير إلى تحقق أحد الجوانب المهمة من مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام الذي تبنته الدراسة كإطار نظري.
التعاطف وعلاقته بالرضا الوظيفي
هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة التعاطف بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، والفروق في مهارة التعاطف والرضا الوظيفي وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة. وتم اختيار عينة مكونة من (60) معلمة من روضات الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية، وتم استخدام مقياس التعاطف من إعداد ستيكال (SteckaI, 1994) ترجمة الباحثة، ومقياس الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال من إعداد هيبة (2016)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمة رياض الأطفال، ووجود فروق دالة إحصائيا في التعاطف والرضا الوظيفي وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح ذوي الخبرة الأكبر.
التجاوزات في فيديوهات الأطفال على اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات الخبراء المصريين نحو أخلاقيات نشرها
تستهدف الدراسة بحث التجاوزات في فيديوهات الأطفال على اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات الخبراء المصريين نحو أخلاقيات نشرها، وهى دراسة وصفية، تستخدم منهج المسح بالعينة، وذلك بتحليل عينة من فيديوهات الأطفال المنشور على موقع اليوتيوب عددها (٧٠) مقطع فيديو، أختيرت بطريقة الأسبوع الصناعي، كما ضمت عينة الدراسة الميدانية (٢٠٠) خبير من الأساتذة الأكاديميين، بالإضافة إلى الخبراء الممارسين للعمل الإعلامي الموجه للأطفال، واستخدم الباحث تحليل المضمون ببعديه (الكمي، والكيفي)، واستمارة الاستبيان بالمقابلة كأداتين رئيستين للدراسة. ودلت أهم النتائج على: - أظهرت النتائج أن نسبة تصل إلى 70.0% من فيديوهات الأطفال المنشورة على اليوتيوب، تحتوي على أنماط مختلفة من التجاوزات (اللفظية، والسلوكية، والقيمية أو الأخلاقية)، وهي فيديوهات ينشرها الأطفال والأفراد البالغون، وهي في مجملها فيديوهات ذات مضامين تتسم بالإثارة والتشويق، وتسعى لإشباع رغبات المرح والترفيه والتسلية لدى الأطفال، وهي أكثر أنواع فيديوهات الأطفال مشاهدة وإعجاب، واحتواءا للتجاوزات في الوقت نفسه. - أكدت النتائج سعى ناشري فيديوهات الأطفال على اليوتيوب لكسب أكبر عدد من المشاهدات والاشتراكات والإعجاب كهدف رئيس، يليه أهداف المرح والتسلية والترفيه، والأهداف التسويقية والإعلانية، وجميعها أهداف يتراجع أمامها بشكل ملحوظ اهتمام ناشري تلك الفيديوهات بمراعاة مبادئ المسؤولية الاجتماعية، ومعايير وأخلاقيات النشر. - أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من عينة الخبراء ٤٦,٥% يرون أن ناشري فيديوهات الأطفال على اليوتيوب (لا تلتزم على الإطلاق) بمبادئ المسؤولية الاجتماعية، وأخلاقيات النشر الواجبة، كما يرى ٥٣,٠% منهم أن (هناك حاجة ماسة) لوضع قواعد ومعايير ملزمة ترتبط بالمسؤولية الاجتماعية، وتطبيق أخلاقيات النشر مع فيديوهات الأطفال باليوتيوب، إضافة إلى الميل الملحوظ لاتجاهات الخبراء عينة الدراسة الأعلى في سنوات الخبرة إلى الاتجاه السلبي نحو واقع تطبيق أخلاقيات النشر في فيديوهات الأطفال على اليوتيوب. - أثبتت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين متغيرات (مدى المتابعة - مدى الثقة) من الخبراء لفيديوهات الأطفال على اليوتيوب، وبين واتجاهاتهم نحو وقع تطبيق أخلاقيات نشرها، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مدي إلتزام فيديوهات الأطفال على اليوتيوب بأخلاقيات النشر، وبين ضوابط ومعايير المسئولية الاجتماعية والأخلاقية الواجب تطبيقها من وجهة نظر الخبراء.
دور المكتبات العامة في تنمية ثقافة الطفل
هدفت الدراسة إلى التعرّف على الدور الثقافي والتربوي الذي تقدمه مكتبات الأطفال من خلال الخدمات والأنشطة والبرامج التي تقدمها تلك المكتبات، والمعوقات التي تواجهها، وبالتالي مساهمتها في تنمية ثقافة الطفل في سلطنة عمان. واقتصرت على مكتبات الأطفال بمحافظة مسقط والمتمثلة في: مكتبة جامع قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة، ومكتبة مركز كتابي جليسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على الأسلوب المسحي، بالاستعانة واستخدام أدوات جمع البيانات الآتية: المقابلة، الاستبانة، الملاحظة. توصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أبرزها: - تقع مكتبات الأطفال بالدور الأرضي من المكتبة وهي عبارة عن قسم مخصص للأطفال يقدم فيه البرامج والأنشطة ما عدا مكتبة مركز كتابي جليسي فهي تقع في ثلاثة طوابق. - اتضح التنوع في تقديم خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبات الأطفال محل الدراسة، ويظهر مدى التقارب الكبير في عددها ما بين (6-8) خدمات فجاءت مكتبة مركز كتابي جليسي الأعلى في تقديم خدمات الأطفال حيث تقدم ما يقارب (8) خدمات، وتليها مكتبة المعرفة العامة بتقديم (7) خدمات متنوعة، وأخيراً مكتبة جامع قابوس الأكبر في المرتبة الثالثة بنحو (6) خدمات للأطفال. - تبين التنوع في البرامج والأنشطة التي تقدمها مكتبات الأطفال محل الدراسة، ويظهر مدى التقارب الكبير في عدد الأنشطة والبرامج التي تقدمها كلٌ من مكتبة مركز كتابي جليسي ومكتبة المعرفة العامة فجاء التقارب بين (6-8) برامج وأنشطة، بينما جاء التباين الشاسع بينهما وبين مكتبة جامع قابوس الأكبر حيث أنها تقدم اثنين (2) من البرامج والأنشطة. - تنوع في مجالات التعاون بين المكتبات مع المؤسسات الأخرى من تنظيم زيارات مدرسية للمكتبات، إقامة الأيام الثقافية، إقامة المسابقات الثقافية. حيث أن التعاون مع المدارس قد أحتل قائمة الجهات التي يتم التعاون معها لجميع المكتبات. تبين أنه توجد صعوبات تواجه أمين المكتبة في التعامل مع الأطفال منها حدوث شغب بين الأطفال، وعدم التقيد بالأنظمة واللوائح، وتمزيق بعض مجموعات المكتبة، وصعوبة تعبير الأطفال عن احتياجاتهم. - الخروج بتصور للنهوض بمكتبات الأطفال في سلطنة عمان. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تفعيل وتنشيط الخدمات والبرامج في مكتبات الأطفال لتحفيز الأطفال على ارتياد المكتبة مثل التركيز على مسابقات الرسم والتلوين وقراءة القصص وتلخيصها، وتحليلها، وإنشاء مواقع الكترونية تعنى بأدب الطفل وتقديم خدمات وأنشطة وبرامج عن طريقة شبكة الإنترنت
السمات الطفولية في فنون الحداثة وانعكاسها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية
يعنى هذا البحث بدراسة (السمات الطفولية في فنون الحداثة وانعكاسها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية) وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث، وأهميته والحاجة إليه، وهدفه وحدوده، وتحديد وتعريف أهم المصطلحات الواردة إليه. تناولت مشكلة البحث موضوع السمات الطفولية في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية التي شهدت تحولا كبيرا واهتماما واسعا برصد المتغيرات المفاهيمية والبنائية، في الخطاب الجمالي للفن وبالنتيجة فإن كل تغيير يحدث في ذلك الفكر ينعكس على طبيعة التيارات الفنية ومنجزاتها، ومن بين ذلك برزت مقتربات جديدة في طبيعة تناول الرسوم لتكشف عن أطر تعامل محدثة في اللوحة التشكيلية من خلال تمظهرات لسمات وخصائص فاعلة في رسوم الأطفال. ويهدف البحث إلى الكشف عن السمات الطفولية لفنون الحداثة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية تشمل الرسوم الحاملة للسمات الطفولية في المدارس الفنية (الوحشية، التعبيرية) فضلا عن تعريف أهم المصطلحات التي وردت في البحث. اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري حيث احتوى الإطار النظري على مبحثين تناول المبحث الأول السمات الطفولية ومراحل التعبير الفني والمبحث الثاني فنون الحداثة، فضلا عن المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. أما الفصل الثالث فقد احتوى على مجتمع البحث وعينته البالغة خمسة أعمال فنية، مع أداة تحليل عينة البحث وتحديد منهج البحث بالوصفي (التحليلي) واتبع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل رسومات الطلبة والوسائل الإحصائية المناسبة وتحليل نماذج عينة البحث. احتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: 1-تنوعت الرؤى الطفولية في نتاجات الطفولة، ضمن محمولات عدة توزعت بين الواقعية، التعبيرية، متنوعة، وحشية. 2-ظهرت سمة التكرار في نتاجات الطلبة، إذ لعبت دورا فاعلا في تجسد الوحدات البصرية عبر ترديد العناصر البنائية (اللونية والخطية) بما يخدم وحدة العمل الفني.
فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة أطفال الروضة حول بعض المهن اليدوية وتعديل اتجاهاتهم نحوها
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة الأطفال حول بعض المهن اليدوية وتعديل اتجاهاتهم نحوها. واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلا وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG 2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية. وقد استخدمت الباحثتان برنامج وسائط متعددة اشتمل على بعض الأنشطة مثل الالعاب والبطاقات المصورة والمجسمات والقصص الالكترونية والكتب التفاعلية والاناشيد والرسم والتلوين وألعاب البازل وكوتشينة المهن ولعب الادوار والرسوم الثابتة والمتحركة. وتم استخدام الأنشطة السابقة لتنمية ثقافة الاطفال عينة البحث حول بعض المهن اليدوية وعددها 12 مهنة وكذلك الأدوات المستخدمة في كل مهنة وأيضا أماكن ممارستها، كما تم تعريف الأطفال بأهمية هذه المهن في حياتنا وتقديرها واحترام أصحاب هذه المهن وتكريمهم نظرا لما يؤدونه لأفراد المجتمع من خدمات. وقد أعدت الباحثتان اختبار ثقافة المهن اليدوية المصور ومقياس اتجاه الأطفال نحوها، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث (قبليا وبعديا)، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في كل منهما، كما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج في تجربة البحث كان كبيرا، مما يؤكد فاعليته في تنمية ثقافة المهن اليدوية وتعديل اتجاه اطفال الروضة نحوها.
شعر الأطفال وانعكاسه على مخيلتهم
سعت الورقة للتعرف على شعر الأطفال وانعكاسه على مخيلتهم. أشارت إلى أن أساس الفكر الخلاق المهموم بقضية النوع الأدبي المعني بمخاطبة الطفل ومؤثراته الأكثر فاعلية هي إيجاد أفضل الطرق للوصول لمخيلة الطفل. أكدت على أن الشعر حاجة وجدانية وثقافية وعلمية أساسية ومهمة. وأن الشاعر خاصة شاعر الأطفال يجب أن يكون حيوي ومتجدد في تجربته في كتابته لقصيد الطفل. بينت أن خطورة الكتابة للأطفال تكمن في أن القارئ حساس ومزاجي ومتغير. ذكرت بعض أعمال الشاعر نبيل ياسين الذي ترك بصمته الواضحة في شعر الأطفال في العراق. أوضحت أن شاعر الأطفال يجب أن يميز بنين نظرته إلى الحياة ونظرة الطفل إليها. اختتمت الورقة بالإشارة إلى أن الشاعر الحقيقي هو من يملأ حياة الطفل بالقص والإنشاد والغناء المنمي له، كما أكدت أن منظور الكتابة الحقيقية للطفل مجال يهابه الكثير ويخشوا الكتابة فيه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022