نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
2,260 نتائج ل "مخرجات التعليم"
صنف حسب:
سياسة التشغيل بين مخرجات التعليم المهني وسوق العمل في العراق
تركز أغلب الدراسات والأبحاث على البطالة والتعليم على نحو عام دون تسليط الضوء على التعليم المهني والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها، الأمر الذي ينعكس على معاناة طلبة التعليم المهني من تدني نظرة المجتمع لهم مع انخفاض معدلات الإنفاق على تعليمهم هذا من جانب ومن جانب آخر أن فرص إدماج التعليم المهني في سوق العمل وفق المتغيرات العالمية أصبح خاضعا لمعايير التأهيل والكفاءة والجودة، إلا أنه في ظل القصور في سياسات التشغيل وعدم وجود تنسيق مع منظومة التعليم ومؤسسات التدريب فإن ذلك يزيد من معدلات البطالة لخريجي التعليم المهني. لذلك هدف البحث التعرف على واقع سياسات التشغيل ومدى ملاءمتها لمخرجات التعليم المهني وعلى خصائص وآليات سياسة التشغيل ومدى قدرتها على توافر فرص عمل لائقة، وعلى قدرة برامج التعليم والتدريب المهني لدمج خريجي التعليم المهني بسوق العمل.
مدى ملاءمة مخرجات التعليم الفني والمهني لاحتياجات سوق العمل السعودي من وجهة نظر رجال الأعمال
يواجه رجال الأعمال مشكلات عدة مع خريجي التعليم الفني والمهني. إلا أن الأسباب التي أدت إلى هذا الخلل ليست واضحة بالقدر الكافي. وقد استخدمت هذه الدراسة الأسلوب المسحي في محاولة لإيجاد حلول لهذه المشكلة وذلك بتوزيع استبانة للتعرف على آراء رجال الأعمال للتعرف على ووجهات نظرهم حيال الإمكانات والمؤهلات والكفاءات التي يتمتع بها خريجو مؤسسات التعليم الفني والمهني ومدى مناسبتها لمتطلبات سوق العمل. وخلصت بعدة مقترحات، من أهمها: ١. تفعيل دور القطاع الخاص وغير الحكومي في أعمال التخطيط والتنفيذ والتقويم لمنظومات التعليم الفني والمهني. ٢. تكوين هيئة مستقلة تهتم بتقويم واعتماد التعليم الفني والمهني شريطة أن يشارك في هذه الهيئة القطاع الخاص وبالشكل والمستوى المناسبين. ٣. التركيز على مبدأ الشراكات الاستراتيجية بقيام القطاع الخاص بتحديد المهن التي يزيد الطلب عليها مثل البتروكيماويات، وصيانة الطائرات، والغزل والنسيج. 4. التركيز على المهارات الأساسية كمهارة القراءة والكتابة والرياضيات واللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى المهارات الذاتية كمهارة الاتصال والإلقاء والاستماع والقدرة على حل المشكلات والتحليل المنطقي والعمل الجماعي وتطوير الذات، علاوة على هذه المهارات فيجب أن تضمن المناهج الفنية والمهنية مهارات التكيف مع طبيعة العمل، والسلوكيات الوظيفية الحميدة وخلافه. ٥. مواكبة المناهج للتطورات في سوق العمل من خلال عقد شركات استراتيجية مع سوق العمل هدفها تهيئة الطالب في مجالات مهنية متخصصة السوق بحاجة لها.
رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية عن تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا
هدف البحث إلى معرفة مدى رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية عن تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، ووظف البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة بـ 977 أم شاركن في الدراسة من أمهات الطلاب والطالبات، وتوصل البحث إلى ما يأتي: - رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية عن تفاعل المدرسة في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي 1.83 من 3. - جاء رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية عن التقويم في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي 1.83 من 3. - وجاء تأثير التعليم عن بعد على المخرجات أثناء جائحة كورونا بحسب ما تراه الأمهات منخفضا وبمتوسط حسابي 1.55 من 3. - جاءت الصعوبات التي واجهت أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا بمتوسط حسابي 2.13 من 3 ومن الصعوبات اضطرارهن لتعليم أبنائهن بمفردهن وعدم قدرة الأبناء على الاعتماد على أنفسهم في الدراسة. وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات.
أنسنه التعليم كمدخل لتنمية المهارات الناعمة للطالب الجامعي في ضوء احتياجات سوق العمل
هدف البحث الى التوصل تنمية المهارات الناعمة للطالب الجامعي في ضوء احتياجات سوق العمل من خلال مدخل أنسنه التعليم وذلك من خلال خمس محاور رئيسية، يتضمن المحور الأول أسس ومبادئ مدخل أنسنه التعليم. بينما تضمن المحور الثاني الأسس النظرية للمهارات الناعمة، اما المحور الثالث فتناول احتياجات سوق العمل المستقبلي من المهارات الناعمة مثل مهارة (الاتصال والتواصل - العمل في فريق - أدارة الوقت - التفكير الناقد - إدارة الأزمات - اتخاذ القرار - الايجابية -الذكاء العاطفي - المبادرة وريادة الأعمال- التفاوض - تسويق الذات - الإبداع والابتكار)، أما المحور الرابع يتناول دور الجامعة في تنميه المهارات الناعمة في ضوء احتياجات سوق العمل. أما المحور الخامس يقدم رؤية مقترحه لأنسنه التعليم كمدخل لتنمية المهارات الناعمة للطالب الجامعي في ضوء احتياجات سوق العمل.
دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الجامعات الاردنية
تعد جودة الخدمات التعليمية إحدى الأولويات التنافسية الأساسية التي ينبغي أن تركز عليها الجامعات الأردنية من أجل تحقيق التميز والفاعلية في مخرجاتها. وتأتي هذه الدراسة لتحقيق هدف التعرف على دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الأردن، حيث إن تطبيق معايير الجودة العالمية ومرتكزاتها يعدّ أساسا للعمل على التميز في جودة مخرجات التعليم العالي التي تكون قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات السوق المحلي والإقليمي والدولي. الأمر الذي يؤدي إلى تأهيل هذه المخرجات لتكون بجودة عالية. وقد قام الباحث بتحديد فرضيات أساسية خمس لهذه الدراسة معتمد على مرتكزات جودة الخدمة التعليمية عالمياً، متمثلة بتوجه الإدارة نحو الجودة، والتحسين والتطوير المستمرين، والبيئة المادية، والمسؤولية الاجتماعية والوسائل التكنولوجية، حيث افترض الباحث عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين هذه المرتكزات وجودة مخرجات خدمة التعليم العالي. وبناءً على ذلك صمم الباحث استبانة لجمع البيانات اللازمة من خلال عينة مكونة من مجتمع الدراسة وهي الجامعات الأردنية. حيث تم توزيع خمس وسبعين استبانة على عينة الدراسة، المتمثلة بموظفي الإدارات العليا في الجامعات الأردنية، وتم استرداد ست وستين استبانة صالحة للتحليل بمعدل استجابة بلغ %88. وأظهرت الدراسة أثرا ذا دلالة إحصائية بين جميع المرتكزات سابقة الذكر وبين جودة مخرجات خدمة التعليم العالي. وقدمت الدراسة في النهاية بعض التوصيات المهمة التي يمكن أن يكون لها الدور الكبير في تبني مؤسسات التعليم العالي الأردني لموضوع الجودة لما له من أثر إيجابي على جودة مخرجات التعليم العالي.
الاستثمار في التعليم العالي ومدى مواءمته لمتطلبات سوق العمل في الجزائر
يعد الاستثمار في رأس المال البشري عن طريق التعليم بمختلف مستوياته الركيزة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي، فعملية تطوير القدرات الأساسية في شكل رأس المال بشري ومؤسساتي تعد الأداة الضرورية لتحقيق النمو الاقتصادي طويل الأجل. يهدف هذا البحث إلى تحليل واقع التعليم العالي وسوق العمل في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 2000 إلى 2015، والتعرف على مدى تحقيق التنسيق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل. أثبتت نتائج الدراسة المتوصل إليها إلى ضعف التنسيق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل في الجزائر.
تقييم جودة البحث العلمي وفق معايير المرجعية الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي الجزائري
تسعى مؤسسات التعليم العالي للوصول إلى أعلي المراتب في التصنيفات العالمية من خلال تحسين أدائها وتطوير أنشطتها البحثية ضمن معايير ضمان الجودة والاعتماد الدولية، وكذا بالتقييم الدوري والمستمر لمختلف أنشطتها بواسطة عملية التقييم الذاتي. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم ميدان البحث العلمي بالمركز الجامعي لميلة لسنة 2017، وفق معايير المرجع الوطني لضمان الجودة الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، باعتباره الدعامة الأساسية لتقدم التعليم الجامعي. وقد توصلت الدراسة إلى أن نتائج التقييم كانت دون المتوسط وأوصت بضرورة تكثيف الجهود لتحسين جودة البحث العلمي وتفعيل عملية التقييم الذاتي.
التعلم العميق ومحيطنا التعليمي الضحل
سعت الورقة لبيان التعلم العميق ومحيطنا التعليمي الضحل. وذكرت ما بدأ مؤخراً في التوجهات الحديثة التي تركز على فكرة الارتقاء بما يراد من الطالب بتنمية مهارات التفكير العليا، وهي التحليل والتقويم وإبداء الرأي. وركزت على الأمر الأكثر صعوبة، ولكن على الأقل بنفس القدرة من الأهمية هو ضرورة التحول من أنظمة إصدار الشهادات المعتمدة على المؤهلات إلى المزيد من أنظمة إصدار الشهادات القائمة على المعرفة والمهارات. وأوضحت أن الطريقة التقليدية تعتمد على المقررات الدراسية والبرامج الدراسية على استخدام محتوى المقرر كنقطة انطلاق، ويقوم المعلمون بتحديد المحتوى الذي يعتزمون تعليمه. وجاءت العلاقة بين أساليب التقويم واستراتيجيات وطرق التدريس علاقة عضوية فالطلاب يتعلمون بالطريقة التي تتناسب مع أساليب التقويم التي ستطبق عليهم. وعرفت التعلم العميق، مخرجات التعلم، استراتيجيات التدريس، أساليب التقويم، استراتيجيات التدريس الحديثة ليست محصورة في استراتيجيات معينة، ولا بد أن يتم اختيار الاستراتيجية النسب على المعلم واتباع الاتي، أن يتعرف عما لديه من استراتيجيات، وما لديه من قدرات لتطبيقها، وتكون مفضلة لدية، أن تكون الاستراتيجية مناسبة لعدد الطلاب في القاعة. وأشارت إلى أساليب التقويم، انتقال نظام التقويم من النظام التقليدي إلى التقويم الأصيل يتطلب الانتقال إلى استراتيجيات تقويم موجهة نحو قياس النتاجات الحقيقية لتعلم الطلبة، المعلم وتعميق عملية التعلم. واختتمت الورقة بالإشارة إلى المعلم ولكي يقوم بدوره على الوجه الأكمل ويعمق عملية التعلم، يتعين عليه أن تتحول أدواره وتتعدد مهاراته بحيث تكون قائدا للتغير، مخططا، لديه القدرة على الاستشراف، ومواكب للتكنولوجيا كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
تأثير استخدام خرائط الشكل \V\ على نواتج التعلم لبعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام خرائط الشكل (V) على نواتج التعلم لبعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وعرض البحث إطارا مفاهيمياً تضمن خريطة الشكل(V)، ونواتج التعلم. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في ساعة إيقاف، صافرة، أقماع، مقعد سويدي، طباشير، علامات لاصقة، ميزان طبي، شريط قياس، ورق مقوي، والاختبارات البدنية والمهارية، بطاقة الملاحظة الأداءات المهارية، واختبار التحصيل المعرفي في ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مقياس الاتجاه نحو خريطة الشكل(V)، استمارات تسجيل البيانات. وتم تطبيقها على عينة قوامها(60) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة طلعت حرب التجريبية للغات بحافظة بورسعيد. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري في ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وأوصى البحث بضرورة استخدام خريطة الشكل(V) في تعلم مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الإعدادية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022