Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3,672
result(s) for
"التفكير العلمي"
Sort by:
درجة ممارسة مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات
2024
هدف البحث تعرف درجة ممارسة مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في محافظة دمشق لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات في صفوفهم المدرسية، وكذلك معرفة الفروق في درجة ممارسة المدرسين لهذه المهارات وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة التدريسية، حيث تكونت عينة البحث من (160) مدرساً ومدرسة من مدرسي الرياضيات للمرحلة الثانوية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: 1- وجود درجة ضعيفة عامة لدى مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات. أما درجة ممارسة المدرسين المهارات التفكير العلمي الفرعية في تعليم مادة الرياضيات فكانت على النحو الآتي: - درجة مرتفعة لدى المدرسين في ممارستهم المهارة التفكير العلمي والمتعلقة بـ - (جمع المعلومات). درجة متوسطة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي والمتعلقة بـ التركيز - التذكر - التنظيم - التحليل). درجة ضعيفة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي والمتعلقة بـ التوليد -التكامل - التقييم). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات وفقاً لمتغير المؤهل العلمي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم المهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات على مجالات الاستبانة وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية باستثناء مجال التنظيم.
Journal Article
التفكير الاستدلالي
2014
يهدف هذا الكتاب إلى اشتقاق معايير أداء طلبة الصف الأول الثانوي على الصورة المعربة لاختبار أيسر للقدرة على التفكير الاستدلالي معبرا عنها بالعلامات المعيارية والتساعيات والمئينات واشتقاق معايير أداء طلبة الصف الأول الثانوي الذكور والإناث على الصورة المعربة لاختبار أيسر للقدرة على التفكير الاستدلالي ومعبرا عنها بالعلامات المعيارية والتساعيات المئينات وأخيرا اشتقاق معايير أداء طلبة الصف الأول الثانوي العلمي والأدبي على الصورة المعربة لاختبار أيسر للقدرة على التفكير الاستدلالي معبرا عنها بالمعايير.
مستوى مهارات التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط من وجهة نظر معلمي العلوم
2024
هدفت الدراسة إلى توضيح واقع مهارات التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في خميس مشيط وتحديد التحديات التي تواجه طلاب الصف الثاني متوسط في امتلاك مهارات التفكير العلمي في خميس مشيط، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم اعتماد الاستبانة أداة لجمع البيانات التي تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (40) معلما من المدارس الحكومية والأهلية، وأظهرت النتائج أن واقع مهارات التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في خميس مشيط ككل جاءت بمتوسط حسابي \"2.35\" بدرجة منخفضة وانحراف معياري \"0.16\" أما فيما يتعلق بالمجالات الفرعية فقد جاء المجال رقم (5) (مهارة التواصل العلمي) في المرتبة الأولى بدرجة منخفضة وفي المرتبة الأخيرة فقد جاء المجال رقم (4) (مهارة التصنيف)، كما بينت النتائج أن واقع التحديات التي تواجه طلاب الصف الثاني المتوسط في امتلاك مهارات التفكير العلمي في خميس مشيط ككل جاءت بمتوسط حسابي \"4.42\" بدرجة مرتفعة جدا وانحراف معياري \" 0.40 \"، أما فيما يتعلق بالمجالات الفرعية فقد جاء المجال رقم (3) (التحديات المتعلقة بالبيئة المدرسية) في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة جدا وفي المرتبة الأخيرة فقد جاء المجال رقم (2) (تحديات متعلقة بالمعلم).
Journal Article
اتجاهات البحث في مجال التربية العلمية Science Education بجمهورية مصر العربية في الفترة 2018-2023 م. وعلاقتها بالاتجاهات العالمية
هدف البحث الحالي إلى تحديد اتجاهات البحث في مجال التربية العلمية بجمهورية مصر العربية في الفترة (۲۰۱۸- ۲۰۲۳)م، ومدى اتفاقها مع الاتجاهات العالمية، ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحث بعمل دراسة مسحية وحصر لجميع الأبحاث المنشورة بمجلة التربية العلمية، ومجلات كليات التربية بجمهورية مصر العربية في تلك الفترة- في حدود علم الباحث- وتحليلها في الفترة (۲۰۱۸- ۲۰۲۳)م؛ للوقوف على الاتجاهات الحديثة في مجال التربية العلمية التي ركزت عليها تلك الأبحاث، وتحديد الأبعاد والمتغيرات وفق تكرارات استخدامها وتوظيفها في تلك الأبحاث، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال مسح الأبحاث المنشورة في مجال التربية العلمية بجمهورية مصر العربية في الفترة (۲۰۱۸- ۲۰۲۳)م، فضلاً عن مسح الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية، وتحليلها كميًا لحساب تكرارات المتغيرات المختلفة، وكشفت النتائج عن ترتيب المجلات وفق عدد الأبحاث المنشورة في مجال التربية العلمية، واتجاهات البحث المستخدمة في تلك الأبحاث، وتكراراتها، من حيث كونها بالمتغيرات التجريبية أم المتغيرات التابعة، ويوصى البحث بعمل أبحاث مماثلة سنويا في مجال التربية العلمية للتعرف على اتجاهات البحث المستخدمة والأبعاد التي تحتاج التركيز عليها، كما قدم البحث قائمة بأهم اتجاهات البحث العالمية التي يجب التركيز عليها بحثيًا في التخصص.
Journal Article
الأطر التمهيدية للبحوث العلمية
2020
يتناول كتاب (الأطر التمهيدية للبحوث العلمية) والذي قام بتأليفه (الدكتور سعد الحاج بن جخدل) في حوالي (270) صفحة من القطع المتوسط موضوع (البحث العلمي) تناول صاحب هذا الكتاب قضايا المهارات والقدرات التي يجب أن تسبق وترافق العمل البحثي الميداني في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، والتي عبر عنها هنا وفق ثلاث أطر أساسية مستعرضا المحتويات التالية : هي (الإطار السيكولوجي) و(الإطار الابستيمولوجي) و(الإطار التقديمي)
درجة تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية
2023
هدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية في مدينة اللاذقية، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير التأملي، وتكونت عينة البحث من (268) متعلما ومتعلمة، للعام الدراسي 2022-2023 وتوصلت الباحثة إلى نتائج عدة أبرزها: -إن تطبيق متعلمي الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية لمهارات التفكير التأملي في مادة الدراسات الاجتماعية جاءت بدرجة متوسطة. -إن درجات تطبيق متعلمي الصف الخامس الأساسي لمهارات التفكير التأملي جاءت متوسطة لكل من مهارة التأمل والملاحظة ومهارة الكشف عن المغالطات ومهارة إعطاء تفسيرات مقنعة ومهارة الوصول إلى استنتاجات، في حين جاءت مهارة وضع حلول مقترحة بدرجة منخفضة. -وجود فرق ذو دلالة إحصائية حول تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي ككل وكل مهارة على حدة في مادة الدراسات الاجتماعية تبعا لمتغير الجنس، لصالح الإناث. وقدمت الباحثة توصيات عدة أهمها العمل على تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي على استخدام مهارات التفكير التأملي في العملية التعليمية لا سيما مادة الدراسات الاجتماعية، وتضمين الخطط الدراسية مادة أو أكثر في تعليم التفكير بشكل عام، والتفكير التأملي بشكل خاص
Journal Article
علم النفس التربوي والتفكير = Educational psychology & thinking
2005
يتناول كتاب (علم النفس التربوي والتفكير) والذي قام بتأليفه (يوسف محمود قطامي) في حوالي (464) صفحة من القطع المتوسط موضوع (علم النفس التربوي) مستعرضا المحتويات التالية : 1. علم النفس التربوي. 2. الأهداف التعليمية. 3. الذكاء والقدرات العقلية. 4. الذكاء وخصائصه السيكومترية. 5. المفاهيم الأساسية للنمو ومتغيراته. 6. أسس استثمار النمو في التعلم والتعليم. 7. الدافعية. 8. الانتباه التربوي في الصف. 9. سيكولوجية التعلم. 10. نظريات التعلم السلوكية. 11. التعلم المعرفي (القسم الأول). 12. التعلم المعرفي (القسم الثاني). 13. التذكر عملية تعلمية. 14. تطبيقات نظرية التذكر. 15. انتقال أثر التدريب والتعلم. 16. انواع انتقال التدريب والتعلم. 17. تقويم التعلم.
التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي في ضوء عدد من المتغيرات
2023
هدف البحث إلى تعرف مستوى التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة جبلة، وتعرف الفروق في مستوى التفكير الإيجابي لدي متعلمي الصف السادس في ضوء متغيرات (الجنس، مكان الإقامة، دخول الروضة، الانتقال من المنزل بعد زلزال السادس من شباط). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة مقياسا للتفكير الإيجابي من إعداد الباحثة، حيث طبق على عينة مؤلفة من (269) متعلما ومتعلمة من متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة جبلة. أظهرت نتائج البحث: 1. إن مستوى التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي متوسط ككل، وتفوق بعد التوقعات الإيجابية نحو المستقبل على بقية الأبعاد لدى المتعلمين. 2. عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التفكير الإيجابي ككل. 3. عدم وجود فروق بين المتعلمين الذين انتقلوا من منزلهم بعد زلزال السادس من شباط، والمتعلمين الذين لم ينتقلوا من منزلهم في التفكير الإيجابي ككل، وكانت الفروق في بعدي التوقعات الإيجابية نحو المستقبل والمشاعر الإيجابية الصالح المتعلمين الذين لم ينتقلوا من منازلهم. 4 وجود فروق بين المتعلمين الذين دخلوا الروضة والمتعلمين الذين لم يدخلوا الروضة في التفكير الإيجابي، وكانت الفروق لصالح المتعلمين الذين دخلوا الروضة. 5. عدم وجود فروق بين المتعلمين الذين يسكنون الريف والمتعلمين الذين يسكنون المدينة في التفكير الإيجابي ككل، وكانت الفروق فقط في بعد التوقعات الإيجابية نحو المستقبل لصالح المتعلمين الذين يسكنون الريف.
Journal Article