Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
10
result(s) for
"حليبة، مسعد محمد إبراهيم"
Sort by:
تصور مقترح لتعليم اللغة العربية لغة أجنبية في ضوء تقييم نهجي \الطريقة\ و\ما بعد الطريقة\ لتعليم اللغات الأجنبية
هدف هذا البحث إلى وضع تصور لتعليم اللغة العربية لغة أجنبية في ضوء تقييم نهجي \"الطريقة\" و\"ما بعد الطريقة\" لتعليم اللغات الأجنبية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام الباحث بالخطوات التالية: تقييم مصطلح طريقة تعليم اللغات الأجنبية، وتقييم خمس من طرق تعليم اللغات الأجنبية، وتقييم المعايير التربوية لـتعليم اللغات الأجنبية وفق نهج \"ما بعد الطريقة\"، وتقييم ثلاثة من أطر تعليم اللغات الأجنبية وفق نهج \"ما بعد الطريقة\"، وفي ضوء نتائج هذا التقييم وضع الباحث تصورا مقترحا بصورة مبدئية لتعليم اللغة العربية لغة أجنبية، وصاغ هذا التصور في صورة استطلاع رأي، وضبط الباحث الاستطلاع إحصائيا، وطبق الباحث الاستطلاع على العينة الأساسية للدراسة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين، وحصل التصور المقترح على موافقتهم بدرجة كبيرة؛ وبذلك توصل الباحث إلى الصورة النهائية للتصور المقترح، ومن عناصر هذا التصور: عدم استخدام الطرق الخمسة (موضوع البحث الحالي) لتعليم اللغات الأجنبية بحدود مفهومها ورؤاها ونهج استخدامها وإلزاميتها في تعليم اللغة العربية لغة الأجنبية، وتوظيف المفيد من مبادئ تلك الطرق وخطواتها إذا ناسبت الموقف التعليمي دون التقيد بهما أو الاقتصار عليهما، وتوظيف المعايير التربوية لتعليم اللغة وفق نهج \"ما بعد الطريقة\" في إعداد مناهج تعليم اللغة العربية وتعليم تلك المناهج، وتوظيف الأطر الثلاثة لتعليم اللغة وفق نهج \"ما بعد الطريقة\" في إعداد مناهج تعليم اللغة العربية وتعليم تلك المناهج، وقدم البحث مجموعة من توصيات، كما اقترح عددا من الموضوعات التي ما زالت تحتاج إلى الدراسة.
Journal Article
فاعلیة استراتیجیة \ التنوع \ المقترحة في ضوء الاتجاهات الحدیثة لتنمیة تحصیل قواعد النحو لدى متعلمي اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى
يهدف هذا البحث إلى الإسهام في حل مشكلة ضعف تحصيل قواعد النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ باقتراح استراتيجية \"التنوع\" لتدريس هذه القواعد لهؤلاء المتعلمين؛ ولتحقيق هذا؛ حدد الباحث أسس الاستراتيجية المقترحة وخطواتها، وأعد كتابا للطالب ودليلا للمعلم (وفق الاستراتيجية المقترحة) واختبارا تحصيليا لقواعد النحو، وتكونت عينة البحث من أربعين طالبا (عشرون للمجموعة التجريبية، وعشرون للضابطة) بالمستوى الثالث بقسم تعليم اللغة العربية معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة أم القرى مكة المكرمة، وطبق اختبار النحو تطبيقا قلبيا على مجموعتي البحث، ودرست قواعد النحو باستخدام استراتيجية \"التنوع\" مع التجريبية وبالطريقة المعتادة مع الضابطة، ثم طبق الاختبار تطبيقا بعديا على المجموعتين. ومن أهم نتائج البحث: تحقق فاعلية الاستراتيجية المقترحة؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح التجريبية في التطبيق البعدي للأبعاد الفرعية للاختبار وللاختبار ككل عند مستوى دلالة (0.01)، وأن حجم تأثير هذه الاستراتيجية كبير للأبعاد الفرعية للاختبار وللاختبار ككل؛ حيث تراوحت نسبة تأثيرها بين (57%) و (78%)، وقدم الباحث توصيات ومقترحات.
Journal Article
أطر حديثة لتعليم اللغات الأجنبية والإفادة منها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
يهدف هذا البحث إلى عرض بعض المحاولات الحديثة لتطوير تعليم اللغات الأجنبية؛ وذلك بترجمة ثلاثة من أطر تعليم اللغات الأجنبية (١)، وهي: إطار ستيرن ثلاثي الأبعاد (Stern's Three-Dimensional Framework) وإطار الممارسة الاستكشافية (The Exploratory Practice Framework)، وإطار الاستراتيجيات الرئيسة (The Macro Strategies Framework)، واستنتج الباحث من هذه الأطر عددا من التطبيقات التي يمكن الإفادة منها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومن أهم هذه التطبيقات: تحويل عملية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إلى عملية استكشافية بحثية تعاونية، وإعطاء معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ومتعلميها حرية أكبر في عمليات تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية وتنفيذها وتقويمها وتطويرها، وضرورة التخلي عن استخدام طريقة واحدة عند تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وضرورة تبني الفكر الاستراتيجي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الذي يتيح بدائل عديدة تراعي متغيرات المواقف التعليمية المتعددة.
Journal Article
تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية
by
حليبة، مسعد محمد إبراهيم
,
علي، إيهاب السيد أحمد محمد
in
البرامج الأكاديمية
,
التعليم العالي
,
برامج الدراسات العليا
2021
هدف هذا البحث إلى وضع تصور لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية المتخصصة؛ ولتحقيق ذلك الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وحدد الباحثان ستة وثلاثين برنامجا للدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وللدبلوم والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، وأعدا أداة لتحليل تلك البرامج، وحلل الباحثان الستة والثلاثين برنامجا، وقيما تلك البرامج، وفي ضوء عملية تقييم تلك البرامج وضع الباحثان تصورا مقترحا لبرامج الدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعرض الباحثان التصور المقترح على تسعة وعشرين متخصصا، وأكد المتخصصون دقة عناصر التصور المقترح للبرامج الثلاثة وتتابعها، وبذلك توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للتصور المقترح لبرامج الدبلوم المهني والماجستير ودكتوراه الفلسفة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتكون التصور المقترح لكل برنامج من عشرة عناصر (اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والجهة المانحة، وشروط القبول، والأهداف، ونواتج التعلم ومواصفات الخريج، والخطة الدراسية، ونمط تقديم البرنامج، ومتطلبات الحصول على الدرجة، ومجالات عمل الخريج)، وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، وحددا موضوعات مازالت في حاجة إلى البحث.\"
Journal Article
تطوير بعض مقررات الجانب التربوي لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة
2013
هدف هذا البحث تطوير بعض مقررات الجانب التربوي لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة، ويقصد البحث بتطوير المقررات أمرين: الأول: تعديل الموضوعات الدراسية (المعارف والمهارات والاتجاهات) لتلك المقررات في ضوء معايير جودة أداء الطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأمر الثاني: تعديل عناصر توصيف تلك المقررات وفقًا لعناصر نماذج توصيف المقررات المعتمدة لدى الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية؛ ولتحقيق هذا الهدف قام البحث بالخطوات الرئيسية الآتية: أعد قائمة بمعايير جودة أداء الطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها التي ينبغي تحقيقها من خلال تلك المقررات، ثم أعد قائمة بالموضوعات المناسبة لتحقيق تلك المعايير، ثم حدد البحث عناصر نموذج توصيف المقرر غير المتوافرة في التوصيفات الحالية لتلك المقررات، ثم أدرج البحث ما توصل إليه من موضوعات مناسبة وعناصر غير متوافرة في توصيفات تلك المقررات وصولاً إلى صورتها المطورة، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
Journal Article